إعلان

أكل لحم التمساح.. تعرف على حكمه واختلاف رأي العلماء حوله

02:28 م الأربعاء 21 أغسطس 2019

تمساح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

على الرغم من أن علماء دين سعوديين ولجنة الافتاء الدائمة بالمملكة أحلت من قبل أكل لحم التمساح إلا أن الشيخ سعد الخثلان، رئيس مجلس ادارة الجمعية الفقهية السعودية، والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة محمد بن سعود، أفتى مؤخرًا بحرمة أكل لحم التمساح لأن له ناب يفترس به الإنسان والحيوان، وأنه حيوان برمائي وليس من الحيوانات البحرية، وذلك في تويتة نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر.

وكان وراء الجدل فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يبدو أنهم مسلمون، قاموا باصطياد تمساح، وطهيه.

من أين جاء الخلاف؟

اختلف الفقهاء حول حكم أكل التمساح ما بين التحليل والتحريم، فعلى الرغم من أن الجمهور حرم أكله، إلا أن المالكية أحلوا ذلك. ويرجع سبب الاختلاف بين العلماء إلى أن من حرمه كانت حجته في ذلك أن له ناب يفترس به وهو بذلك من "السباع" المحرم أكلها، أما من يفتي بجواز أكله هو دخوله في عموم قوله تعالى: "أحل لكم صيد البحر وطعامه" وقول النبي صلى الله عليه وسلم: هو الطهور ماؤه الحل ميتته.

وقد أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية من قبل بجواز أكل التمساح وقالت في فتواها "يؤكل كالسمك؛ لعموم ما تقدم من الآية والحديث ، وقيل : لا يؤكل ؛ لكونه من ذوات الأنياب من السباع ، والراجح الأول".

وكان رد الشيخ ابن العثيمين رحمه الله على من حرم التمساح لأن له ناباً يفترس، أن هناك أسماكًا أخرى لها ناب وتفترس واباحوها كسمك القرش مثلًأ، وأوضح أن التمساح وإن كان له ناب فهو ليس من السباع، "ولهذا ليس ما يحرم في البر يحرم نظيره في البحر، فالبحر شيء مستقل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان