إعلان

بسبب المطر الشديد.. تعرف على حكم صلاة الجمعة في البيت وكيفية أدائها

02:15 ص الجمعة 13 مارس 2020

صلاة الجمعة

كـتب- عـلي شـبل:

في ظل ما تشهده مصر، منذ أمس الخميس، من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث من المقرر استمرار الطقس السيئ حتى غد السبت وفق ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أصدرت دار الإفتاء المصرية أحدث فتاواها، أمس، من أجل الرد على حكم صلاة الجمعة من المنزل، وأكدت خلالها أنه يجوز الصلاة في المنزل في حالة الكوارث الخارجة عن الإرادة، والتي يكون من أهمها العواصف والسيول التي تشهدها مصر في الوقت الحالي.

وحول كيفية أداء صلاة الجمعة في البيت في حال تعذر الخروج لأدائها في المسجد بسبب المطر الشديد، أكد كثير من العلماء أن من لم يحضر صلاة الجمعة مع المسلمين لعذر شرعي من مرض أو غيره أو لأسباب أخرى صلى ظهراً، وهكذا المرأة تصلي ظهراً، والمسافر استنادا إلى فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لما وقف بعرفة يوم الجمعة صلى بالناس ظهراً ولم يصل بهم جمعة، ولأنه صلى الله عليه وسلم لم يأمر سكان البادية بالجمعة‏.‏

وكان الشيخ عبد القادر الطويل، عضو مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، تلقى سؤالاً يقول: ما حكم صلاة الجمعة في البيت بسبب المطر والوحل؟، قال في إجابته إنه يجوز للرجل صلاة الجمعة في بيته "أربع ركعات ظهرا" إذا شق عليه الذهاب إلى المسجد بسبب المطر، أو الوحل.

وأضاف عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، أن الصلاة في البيت تكون أفضل إذا أدى الذهاب إلى المسجد إلى حرج أشد، ويحدث ذلك في حال اعتياد الناس على تعويض زحام المسجد بالصلاة على الحصير خارج المسجد، ففي حال وجود الوحل والدحض يؤدي ذلك إلى تكدس الناس داخل المسجد وبالطبع لن يسعهم المكان.. فيؤدي إلى مشقة وحرج، فالصلاة لمن يبعد بيته عن المسجد في بيته أولى في هذه الحال.

واستشهد أمين الفتوى بالمركز، بقول الله تعالي {مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}.. [الحج:78].. وبحديث عن ابن عباس -رضي الله عنه- قولُه - لمن استنكروا قولَه: "صلوا في رحالكم" حيث قال" فعَلَه مَن هو خير مني، إن الجمعة عَزْمَةٌ، وإني كرهتُ أن أُحرجكم فتمشون في الطين والدَّحض" والمقصود من قوله رحالكم: أي أماكن إقامتكم ومنازلكم.

وأشار الطويل إلى أن الإمام البخاري قد بوّب لهذا في صحيحة تحت عنوان" الرخصة إن لم يحضر الجمعة في المطر".. وقد بوَّب الإمام مسلم أيضاً في صحيحه، تحت عنوان" باب جواز التخلف عن صلاة الجماعة والجمعة لعذر المطر".

واستشهد عضو لجنة الفتاوى الالكترونية بمركز الأزهر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه".

اقرأ أيضاً:

- تعرف على السورة التي كان يقرؤها النبي في فجر الجمعة

- بعض السنن المستحبة في يوم الجمعة.. تعرف عليها

- من أفضل أيامكم.. تعرف على 8 سُنن من الهدي النبوي في يوم الجمعة

فيديو قد يعجبك: