إعلان

بسبب البرد والأنفلونزا.. هل يجوز لمرضى الحساسية التيمم بدلًا من الغُسل؟

09:35 م الأحد 05 يناير 2020

هل يجوز لمرضى الحساسية التيمم بدلًا من الغُسل؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

مع فصل الشتاء تنتشر نزلات البرد التي تشتد خاصة بين مرضى حساسية الجيوب الأنفية والحساسية الصدرية، فهل يجوز لمريض البرد أو الأنفلونزا الذي يعاني من الحساسية أن يتيمم بدلًا من الاغتسال؟

في إجابته، قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة والفقه المقارن بجامعة الأزهر، في تصريحات خاصة لـ مصراوي، إن الأمر في الأعذار الطبية يرجع إلى الطبيب المختص الذي يحدد مدى تأثر حالة المريض أو ترديها بسبب التعرض للماء.

وبتوجيه مصراوي السؤال إلى الدكتور طه بكري، أستاذ الأمراض الصدرية، حول الحالة التي يمكن من خلالها أن يغتسل مريض البرد المصاب بالحساسية دون أن تتضاعف أعراضه ويسوء مرضه، فقال إن الاستحمام يكون باستخدام الماء الدافئ وفي فترة سطوع الشمس في فترة من الظهر إلى العصر، ولا يخرج المريض بعد ذلك إلى الهواء البارد بل يجلس في المنزل لمدة ست ساعات.

لكن ماذا لو لم يكن يتوفر للمريض الماء الدافئ والظروف المواتية لذلك، فهل يجوز له التيمم؟.. يعلق على ذلك الدكتور أحمد كريمة، قائلاً إنه لا يوجد لهذا المريض عذر في الوضوء، وإنما قد يترخص له ذلك في حال الغُسل للتطهر من الجنابة أو الحيض أو ما يستلزم الغسل لما قد يترتب على ذلك من ضرر.

فيديو قد يعجبك: