إعلان

هل صلاة الجمعة واجبة على المرأة؟ .. تعرف على رد الشيخ عطية صقر

05:04 ص الجمعة 20 ديسمبر 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

لصلاة الجمعة فضل وثواب عظيم، لهذا يسعى الكثير من الناس نيل بعض الثواب فيها، مما دعا شخصاً ما لسؤال دار الإفتاء المصرية يقول: "تذهب بعض النساء لصلاة الجمعة فى المسجد، فهل صلاتها واجبة عليها بحيث لو لم تصلها تعاقب عليها؟".

حول حكم صلاة الجمعة بالنسبة للمرأة وهل هي واجبة عليها، أوضح فضيلة الشيخ الراحل عطية صقر - رئيس لجنة الفتوى بدار الإفتاء الأسبق- إن صلاة الجمعة غير واجبة على المرأة، وذلك للحديث الذى رواه أبو داود والحاكم، وصححه غير واحد "الجمعة حق واجب على كل مسلم فى جماعة، إلا أربعة: عبد مملوك أو امرأة أو صبي أو مريض " ولحديث أم عطية الذى أخرجه ابن خزيمة: نهينا عن اتباع الجنائز، ولا جمعة علينا.

وتابع صقر في رده على سؤال يقول: "تذهب بعض النساء لصلاة الجمعة فى المسجد، فهل صلاتها واجبة عليها بحيث لو لم تصلها تعاقب عليها؟"، جاء في موقع مكتبة الفتاوى الشاملة لدار الإفتاء المصرية، أنه لو صلت المرأة الجمعة صحت وأغنتها عن صلاة الظهر باتفاق الفقهاء، وهل يستحب لها صلاتها؟ قال الأحناف: الأفضل لها أن تصلى فى بيتها ظهرا، لمنعها عن الجمعة، سواه أكانت عجوزا أم غيرها، وقال المالكية: إن كانت عجوزا لا أرب للرجال فيها جاز حضورها الجمعة، وإن كان فيها أرب كره حضورها، أما الشابة فإن خيف من حضورها الفتنة حرم عليها الحضور، وإلا كره.

وكذلك قال الحنابلة: يباح لها الحضور لصلاة الجمعة إن كانت غير حسناء، فإن كانت حسناء كره.

واما عن الشافعية فقالوا: يكره للمرأة حضور الجماعة إن كانت مشتهاة ولو فى ثياب بالية، وكذا غير المشتهاة إن تزينت أو تطيبت. وكل ذلك إذا أذن لها وليها بالحضور، وإلا حرم عليها حضور الجماعة كمها يحرم حضورها إذا خيفت الفتنة.

موضوعات متعلقة..

- المفتي: يجوز للنساء في هذه الحالة تأخير صلاة العشاء

- بالفيديو| أمين الفتوى يجيب: متى يجب على الحائض قضاء الصلاة الفائتة؟

- أعذار إباحة ترك صلاة الجمعة.. أمين الفتوى يوضح

فيديو قد يعجبك: