إعلان

"أبورجل مسلوخة" الذي أرعب الأطفال.. أسطورة تعود لأيام الفراعنة

02:00 ص الأربعاء 14 فبراير 2018

"أبو رجل مسلوخة" الذي أرعب الأطفال..أسطورة تعود ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

مثّلت أسطورة "أبورجل مسلوخة" رعبًا لأجيال متعاقبة في مصر، فبمجرد التلويح به يكف الطفل عن فعله أو طلبه وينفذ ما يؤمر به.

روجت التصورات المتواجدة بالصورة الذهنية عن هذا الرجل الذي يأكل الأطفال أو يخطفهم ولا زالت حتى يومنا هذا تردد وبشكل كبير، إلا أن اكتشاف سر تواجده في المعابد المصرية حل لغز الأسطورة التاريخية، "أبورجل مسلوخة"، حسب ما ذكره موقع "سبوتنيك"

هو المعبود المصري القديم "بس" رب المرح والسرور في مصر القديمة، والرب الحامي للطفولة في العصرين اليوناني والروماني، وهو معبود ذو أصل آسيوي، يظهر في معظم حالاته وتماثيله على هيئة "قـزم". ولعب دورًا هامًا في مصر القديمة كرب للمرح والسرور.

وظهرت هيئة المعبود "بس" بشكل واضح منذ عصر الدولة الوسطى، إلا أن أقدم هيئة معروفة له ترجع لعصر الدولة القديمة، وإن كانت لا تصور المعبود نفسه، وإنما تمثل "قناع المعبود"، فضلًا عن وجود إشارات لهيئات مشابهة لهيئة "بس" ذات ملامح أنثوية، مثل الثدي المترهل، والبطن المنتفخة.

فضلا عن أنه كان يتسم بصورة أو هيئة هزلية ومريعة في آن واحد، هيئة تجمع ما بين البشرية والحيوانية، وتشيع الضحك والفزع في آن واحد. وقد حمل "بس" كرب حامٍ صفاتٍ شافية خاصة للسيدات الحوامل، كما كان حاميًا للنائمين.

يقول مجدي شاكر، الباحث الأثري، إن المعبود "بـس" ظهر في الدولة الوسطى على بعض نماذج من العصي السحرية، ثم ظهر فيما بعد على هيئة قزم ذي جسم معوج غير متناسق مع كتف عريض وصدر مترهل، وبطن منتفخة، وسيقان قصيرة مقوسة وأذرع طويلة، وذيل يبرز من ثنية الفخذ وينسدل حتى الأرض.

وأضاف "امتاز الوجه بأنه كان عريضًا وممتلئًا، وذا لحية مربعة، والأنف أفطس، ويمتد لسانه للخارج في بعض الأحيان، وعادة ما كان يعلو رأسه تاج من الريش، وأحيانًا ما كان يصور بالأجزاء التناسلية ظاهرة".

فيديو قد يعجبك: