إعلان

هل يمكن اعتبار القطط من السوائل؟

12:30 ص الثلاثاء 30 يناير 2018

هل يمكن اعتبار القطط من السوائل؟

كتب- هشام عواض:

من التعريفات المعروفة علميًا، أن السائل هو الشيء الذي يتخذ شكل ما يوضع فيه، ومؤخرًا أثبتت دراسة أن يمكن تطبيق هذا التعريف على القطط، في ظروف معينة.

فازت دراستي عن القطط بجائزة Ig NobelPrize في الفيزياء للعام 2017. وتقدم هذه الجائزة كل عام بواسطة منظمة Improbable Research وهي منظمة تعنى بالعلوم والفكاهة، من خلال تسليط الضوء على أبحاث علمية تثير ضحك المطلعين عليها للوهلة الأولى ومن ثم تجعلهم يعيدون التفكير في الأمر ولهذا يقام حفل خاص بالجائزة في جامعة هارفورد من كل عام، بحسب موقع "i believe in science" العلمي.

ويوجد في علم السوائل مفهوم "زمن الاستقرار"، وهو المدة هي التي تتخذها المادة لاتخاذ شكل القالب الموضوعة فيه، ويتحدد من خلاله أن مادة ما هي سائلة أو ليست سائلة يستند بالضرورة إلى مدة مراقبتها سواء كانت هذه المدة أطول أو أقصر من زمن الاستقرار.

وإذا أخذنا القطط مثلًا، فالحقيقة هي أنها تستطيع أن تأخذ شكل القالب الموضوعة فيه إذا توفّر الزمن الكافي لذلك، وهكذا فإن القطط من السوائل إذا أعطيناها الوقت الكافي لتصبح كذلك.

وفي علم السوائل، لا تعتبر حالة المادة خاصية ثابتة، ولكن ما ينبغي قياسه هو زمن الاستقرار ما هي قيمته وما هي العوامل المؤثرة عليه. على سبيل المثال، هل يتغير زمن الاستقرار لدى القطط خلال عمرها؟

وهو ما يعرف في علم السوائل بـ تسييل القوام، هل يمكن أن يعتبر الوعاء أحد هذه العوامل المؤثرة؟ أو هل يتغير ذلك بتغير درجة ضغط القطط؟ أي تغير لزوجة السائل بتغير ضغط القطط, والمقصود هنا الضغط الميكانيكي وليس العاطفي.

يتوقف تحديد حالة المادة على زمنين، زمن الاستقرار و زمن الاختبار وهو الزمن الذي مر منذ أن بدأت المادة بالتحرك داخل الوعاء، بحسب ما تبين لنا من دراسة القطط.

وعلى سبيل المثال يمكن أن يكون هذا الزمن الذي مر منذ أن خطى القط داخل الوعاء، وإذا كان ناتج قسمة زمن الاستقرار على زمن الاختبار أكبر من 1، فيمكن اعتبار المادة صلبة نوعًا ما، وأما إذا كان ناتج القسمة أقل من 1 فتعتبر المادة سائلًا.

فيديو قد يعجبك: