تطوير قطارات باليابان تنبح مثل الكلاب.. والسبب

02:14 ص الجمعة 19 يناير 2018
  تطوير قطارات باليابان تنبح مثل الكلاب.. والسبب

تطوير قطارات باليابان تنبح مثل الكلاب.. والسبب

كتب - هشام عواض:

ابتكر معهد البحوث للسكك الحديدية الوطنية اليابانية، وسيلة مبتكرة تحد من قتل الحيوانات أثناء مرور القطارات، تتمثل في زرع أجهزة مكبرات صوت تُصدر أصواتًا تحاكي نباح الكلب وسليل الغزال.

لتكون بمثابة "جهاز إنذار" تُنبه الحيوانات لاسيما الغزلان بوجود خطر فيضطروا للوقوف وعدم العبور، مراعاة لسلامتهم، بحسب "تليجراف" البريطانية.

وأوضح الباحثون في معهد يتخذ من طوكيو مقرًا له، أن هذا الجهاز المحاكي لأصوات الحيوانات، يقلل أعداد الغزلان المقتولة على السكك الحديدية بنسبة تصل إلى 40%.

ووصف الباحثون الجهاز بالفكرة العبقرية الناجحة، نظرًا لأن المزيج الصوتي الجامع بين نباح الكلب وسليل الغزال عندما تسمعه الغزلان لمدة 3 ثوان، يكون كافيًا لجعلها خائفة فتهرب سريعًا بعيدًا عن قضبان السكك الحديدية.

واختبر الباحثون مدى كفاءة وفعالية الجهاز على قطارات كانت تمر بين المساء ووقت متأخر من الليل، حيث تنتشر الغزلان بصمة مستمرة على قضبان السكك الحديدية، تمكن الباحثون من رؤية الغزلان 7.5 مرة لكل 100 كم على شاشة القطار، وبالتالي قلت نسبة قتل الغزلان بنحو 45%.

يذكر أن بلغ عدد حالات تأخير أو إيقاف قطارات بسبب وجود حيوانات، لمدة 30 دقيقة، العام الماضي 613 حالة بعد 185 حالة بين العامين 2016 و2017.

 

إعلان

إعلان

إعلان