• كيف تنجح في الحصول على منحة دراسية بعد الثانوية العامة؟

    11:10 م السبت 14 يوليو 2018
      كيف تنجح في الحصول على منحة دراسية بعد الثانوية العامة؟

    كيف تنجح في الحصول على منحة دراسية بعد الثانوية

    كتب- هشام عواض:

    ظهرت نتيجة الثانوية العامة الخميس لتعلن انتهاء مرحلة هامة في حياة الطالب، ليبدأ مرحلة دراسية أخرى لا تقل أهمية، وتغير مجرى حياته. ويبدأ في البحث على كلية وجامعة يلتحق بها.

    ويطمح البعض إلى إيجاد فرصة للحصول على منحة دراسة في الخارج، وهناك خطوات عليك اتباعها حتى تسهل عليك البحث على المنحة ولا تعتقد أن الحصول عليها أمرًا مستحيلًا، بحسب موقع "arageek".

    الخطوة الأولى: ابدأ الآن

    الكثير من راغبي الحصول على المنح يقومون بالانتظار حتى يبدأ العام الدراسي الجديد. لا تقع في هذا الخطأ. ابدأ من الآن في البحث عن منحة مناسبة لك، ودعك من التسويف الذي لن يؤدي في النهاية إلا إلى خسارة فرصتك في الحصول على المنحة.

    وهناك العديد من طرق البحث عن المنح الدراسية، أهمها وأفضلها على الإطلاق هو من خلال المواقع المخصصة لذلك على الانترنت. هذه بعض المواقع التي يمكنك البحث من خلالها. مثل موقع فرصة، وموقع ومنحة وموقع Worldwide.

    الخطوة الثانية: التقديم للمنحة

    "أنا لا أستحقها، غيري أحق بها، لا أمتلك المهارات اللازمة للحصول عليها، سيتكلف الأمر جهدًا كبيرًا ووقتًا طويلًا….". وغيرها من المفاهيم ابتعد عن التفكير فيها،انزع هذه المخاوف من ذهنك الآن، وبدلاً من تضييع الوقت في التفكير هل ستحصل على المنحة أم لا، استغل هذا الوقت في تحقيق شروط هذه المنحة.

    حيث أن العديد من راغبي الحصول على المنحة يتوهمون أنهم لن يحصلوا عليها، ومن ثم يتكاسلون عن هذه الخطوة تاركين المجال لغيرهم من الشجعان الذين تقدموا بالفعل وازدادت فرصتهم في الفوز بها.

    وهذه مجموعة من المواقع التي يمكنك الاستعانة بها في تلك الخطوة. منها موقع UCAS، وموقع مؤسسة علماء مصر، وموقع studyabroad.

    الخطوة الثالثة: لا تكتفي بمنحة واحدة فقط

    حاول أن تقدم على الكثير والكثير من المنح في بلدان وجامعات مختلفة، حتى تزيد احتمالات فوزك بالمنحة.

    لا تتقدم لمنحة واحدة وتكتفي بذلك، معتمدًا في تقديمك على المنحة التي تغطي كافة مصاريفك الدراسية بنسبة 100%. جرب التقديم في منح أخرى طالما كانت في المجال الذي تريده حتى إذا بدت غير ملائمة لك بنسبة كبيرة.

    وسوف تجد صعوبات بكل تأكيد في أي منحة تتقدم إليها، لكن بمجرد الحصول على المنحة، فقد اجتزت الجزء الأكبر من هذه الصعوبات.

    الخطوة الرابعة: اجمع أوراقك من الآن

    جهز كافة الوثائق والمستندات التي ستحتاج إليها للحصول على المنحة، أهم الوثائق والمهارات المطلوبة في الكثير من المنح تكون عبارة عن شهادة إتمام الثانوية، وضعك المالي، العمل التطوعي، الأنشطة الدراسية، وبالطبع خطابات التوصية من معلميك.

    لا تقم بإهمال أي ورقة أو مستند قد يتوقف عليه حصولك على المنحة، امنح نفسك وقتًا كافيًا لتحضير هذه الأوراق ومراجعتها وتوثيقها لدى الجهات المعتمدة.

    الخطوة الخامسة: اجتهد وأظهر ما بداخلك

    العديد من المنح تتطلب شروطًا خاصة في المتقدم إليها مثل: اختبار اللغة الإنجليزية "الأيلتس، تويفل"، مشروعًا بحثيًا خاصًا بالمتقدم، شهادات تقدير مرموقة حصل عليها، وغيرها. لا تصل إلى هذه المرحلة ومن ثم تترك المنحة لأجل شرط واحد قد لا يتوفر فيك.

    إذا كان مستواك متواضعًا في اللغة الإنجليزية، يمكنك البدء من الآن في تعلمها من هنا.

    الخطوة السادسة: راجع الاستمارة جيدًا ولا تهمل أي تفاصيل

    قم بمراجعة الاستمارة عدة مرات قبل ارسالها. لا تهمل أي تفاصيل، ولا تجعل المجهود الذي بذلته يذهب سدى لأجل خطأ بسيط في الكتابة، أو في المستندات والأوراق المطلوبة.

    أخيرًا: تذكر دائمًا أن هناك الآلاف من الطلاب الذين يحصلون على المنح الدراسية كل عام، لذا فالأمر ليس مستحيلا كما قد تتصور من الوهلة الأولى للتقديم للمنحة. الأمر في غاية السهولة ما دمت تمتلك الشغف والمهارات الكافية للالتحاق بتلك المنحة. تذكر فقط تلك النصائح السريعة التي قد تساعدك أثناء عملية التقديم.

    إعلان

    إعلان

    إعلان