عدد مرات تبرز طفلك طبيعية إلا في حالة واحدة

12:30 ص الإثنين 26 فبراير 2018
عدد مرات تبرز طفلك طبيعية إلا في حالة واحدة

عدد مرات تبرز طفلك طبيعية إلا في حالة واحدة

حسناء الشيمي

تسيطر حالة من القلق والحيرة على الأمهات الجدد بشأن أطفالهن خاصة عند العمليات الحيوية كالتبرز، ويسألن متى يكون التبرز طبيعي ومتى ينذر بالخطر.

يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه من الطبيعي للأطفال حديثي الولادة التبرز بعد كل رضاعة، وهذه الحالة لا تعد إسهالًا وإنما حالة من النشاط الذي يحدث في المعدة نتيجة الرضاعة الطبيعية، خاصة أن حركة المعدة عند الأطفال لم تنتظم بعد في الفترة الأولى.

ويضيف استشاري طب الأطفال، أن التبرز إذا كان كل 5 أيام فهذا طبيعي أيضًا، ولا يعد إمساكًا، خاصة أن الجهاز الهضمي لدى الطفل لم يكتمل نموه بعد، وطالما كان نشاط الطفل طبيعي ورضاعته منتظمة فلا داعي للقلق.

متى نشعر بالخطر؟

وفي حالة عدم التبرز لفترة أطول من 5 أيام، أو نزول البراز صلبًا، فقد يكون الطفل مصابًا بالإمساك نتيجة عدم كفاية الرضاعة، أو اعتماد الأم على عناصر غذائية غير الرضاعة الطبيعية قبل الـ6 شهور.

ولكن إذا كان براز الطفل متواصل كالإسهال، ويصاحبه حالة من عدم النشاط والخمول والقيء المستمر فقد يكون مصابًا بعدوى، وفي الحالتين يجب استشارة الطبيب المتخصص، وفق ما ينصحك به «شبيب».

ويُحذر استشاري طب الأطفال من إنصات الأم إلى نصائح الآخرين، وإعطاء طفلها مشروبات دافئة من اليانسون والكراوية، أو غيرها من الأعشاب عند تعرضه للإمساك، أو الإسهال، موضحًا أن الجهاز الهضمي للطفل لم يكتمل نموه بعد، وبالتالي فهذه المشروبات ممنوعة عنه قبل الـ6 شهور، ويؤكد أن لبن الأم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة له.

لمزيد من الأخبار تابع موقع الكونسلتو

هذا المحتوى من

إعلان

إعلان