إعلان

هذه الأفعال لا تقوم بها مع طفلك قبل النوم

08:00 ص الجمعة 14 أبريل 2017

هذه الأفعال لا تقوم بها مع طفلك قبل النوم

كتبت - شيماء محمود:

تعتبر فترة ما قبل النوم هي الوقت الأنسب للحديث مع طفلك، ومعرفة ما يدور في عقله، من أفكار وخيالات، يمكن تطويرها إذا كانت مناسبة، أو تصحيحها إن كانت غير ذلك، عن طريق التكلم معه وسؤاله عن بعض الأمور التي حدثت معه خلال يومه، وكيف تصرف اتجاهها.

ويوضح هذه الأمور والأسئلة دكتور محمد دهشان يونس الباحث في علوم الموارد البشرية الدولية، في استشارة خاصة لـ "مصراوي"، حيث أشار إلى طريقة مبتكرة يمكن فعلها مع أطفالك يومياً قبل النوم، من شأنها لفت انتباههم والتركيز والتفاعل الإيجابي، كما تجعل الطفل ينتظر يوميًا هذا الموعد.

اعتاد الآباء والأمهات سرد قصة أو حكاية قبل النوم للطفل ولكن "دهشان" أوضح إلى أنه هناك وسيلة ذات فاعلية أكثر مع الطفل وهي سرد اليوم بالكامل الذي مر به الطفل علي شكل حكاية مع توضيح ما قام به من فعل إيجابي أو سلبي مثل " كان يا ما كان طفل اسمه عمر استقيظ في الصباح وتناول وجبة الإفطار كاملة " عمل جميل ولكنه خلال اليوم قام بكسر لعبته "عمل سلبي" مما جعله يفقد لعبته المحببة له، وهكذا..".

من خلال سرد القصة نلاحظ تركيز الطفل في الاستماع بشكل ملحوظ لأن الحكاية توضح ما قام به هو نفسه، مما يجعله يتعلم من أخطائه ولا يكررها والعكس صحيح، ويجعل الطفل ينتظر كل يوم التقرير اليومي الخاص به في شكل حكاية ما قبل النوم بصورة محببه لقلبه، وأكد "دهشان" على نهاية الحكاية بوعد أو أمل للطفل بمكافأة او أن بطل القصة طفل جميل ومحبوب ويتعلم من أخطائه.

أوضح "دهشان" أيضًا بعض الأسئلة التي يمكن عرضها على الطفل حتى نعطي فرصة له للتحدث والتعبير عما يدور في ذهنه وما يجعله سعيداً او حزيناً فيما يلي:

كيف كان يومك؟

احرص على هذا السؤال بشكل يومي مع طفلك، فهو يعطي انطباع للطفل بمدى اهتمامك به، ولكن يجب الانتباه في عرض السؤال بطريقة محببة حتى يستقبلها الطفل بشكل قريب إلى قلبه وليس بشكل استجواب.

ما هي خطتك لقضاء الغد؟

عليك تذكيره بما سوف يقوم بفعله غداً كما ذكرته بالماضي، هذا يجعل الطفل ينظم أفكاره للغد ويحدد أهدافه وما يجب عليه فعله وتذكره.

ما الذي أزعجك اليوم؟

يعتبر وقت ما قبل النوم مباشرة هو أنسب وقت يحكي فيه الطفل ما أزعجه خلال اليوم، لأنهم يصبحون أكثر حساسية وعاطفية ويشعرون بالأمان في السرير الخاص بهم مما يجعلهم يفضفضون عما بداخلهم، فعليكِ الانصات له وتقديم النصيحة المناسبة.

ما الذي أسعدك اليوم؟

يجب عليكِ معرفة ما يسعد طفلك ويفضله لمعرفه اختياراته، حتى تستطيع أن تعرف طريقة تفكيره وتقرأ عقله جيدا، كما يمكن أن تعرض له بعض المواقف وتسأله عنها، مثل "ماذا ستفعل إذا ضربك أحد أصدقائك؟".

يجب الانتباه أيضا بعدم مشاهدة الأطفال لبرامج أو أفلام عنيفة ومرعبة بشكل عام وقبل النوم بشكل خاص، لأن هذا يجعل الطفل أكثر عرضة للأحلام المرعبة والطاقات السلبية.

فيديو قد يعجبك: