إعلان

كيف تكتشفين التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك؟.. ومدى خطورة ذلك

12:01 ص الأربعاء 20 ديسمبر 2017

كيف تكتشفين التفاف الحبل السري حول رقبة جنينك؟..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

تحلم الكثير من النساء بالأمومة، ويكون ضمان صحة الطفل والمرور بحمل وولادة آمنة هو الشغل الشاغل لكل أم، لذلك تخشى الكثير من النساء ما يعرف بالتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين، فهل فعلًا هذه الحالة أمر خطير؟ وكيف يمكن التعامل معه؟.

متلازمة الحبل السري تحدث عندما يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين لـ 360 درجة، وتحدث مع تقدم الحمل لحوالي 12% في الأسبوع الـ 24 وحوالي 37% للأسبوع الـ 26، بحسب موقع "dailymedicalinfo" الطبي.

وتتمثل العلاقة أو الصلة بين الجنين والأم في الحبل السري، وهو المسؤول عن تطور الجنين، كما يعتبر مصدر الدم وإمدادات الأكسجين للطفل، خاصة أن الجنين غير قادر على التنفس من تلقاء نفسه.

ويوفر الحبل السري جميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية والبروتينات والدهون والفيتامينات للجنين، كما أنه مسؤول عن نقل السموم والدم المؤكسج إلى جسم الأم حتى يقوم جسمها بالتخلص منهم.

وأثناء الحمل قد تشعر الأمهات بالقلق من حالة تعرف بالتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين، والذي يسبب مشاكل أحيانا عند الولادة.

كيف تكتشفين التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين؟

عادة لا يتم تشخيص التفاف الحبل السري حتى تتم الولادة وقد لا يشتبه فيه أيضا، لأنه يحدث في ما يقرب من ثلث حالات الولادة، لذلك فهو ليس سببا للقلق. 

وفي العادة لا يحدث تشخيص لهذه الحالة قبل الولادة، لكن يمكن القيام به من خلال الموجات فوق الصوتية، كما أن حدوث ضرر من التفاف الحبل السري حول عنق الطفل يعتبر أمر نادر الحدوث.

هل التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أمر خطير؟

لا داعي للقلق، فمن النادر حدوث ضرر بسبب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين كما أن إمدادت الأكسجين لا تقل، لأن الطفل يحصل على الأكسجين من الحبل السري وليس من القصبة الهوائية.

أثناء الولادة يقوم الطبيب عادة بالتحقق من وجود الحبل السري حول العنق عن طريق التأكد بإصبعه حول رقبة الطفل عند خروج الرأس، حتى إن كان الحبل موجود فإنه يكون فضفاض، ويمكن أن ينزلق على رأس الطفل ويتم إزالته قبل اكتمال الولادة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان