إعلان

أطعمة تزيد من هرمون الأنوثة.. ماذا يحدث للجسم عند تناولها؟

10:30 م الأحد 03 مارس 2024

الفواكه المجففة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت:هند سامي

هرمون الأستروجين مهم للصحة الجنسية والإنجابية للإناث، ومع ذلك، وانخفاض مستوياته في أثناء انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الأرق، والتعب، التعرق الليلي، أو تقلب المزاج.

يمكن التحكم في انخفاض مستويات هرمون الأستروجين عن طريق استهلاك الأطعمة النباتية الصحية الغنية بالأستروجين النباتي، فإن الأطعمة المعززة لهرمون الاستروجين يمكن أن تُحدث فرقا كبيرا، وفقا لما ذكر موقع"intimaterose".

أطعمة نباتية صحية غنية بالأستروجين

فيما يلي قائمة بأفضل 10 أطعمة نباتية صحية غنية بالأستروجين النباتي:

1. فول الصويا

يُعتقد أن فول الصويا مصدر وفير للإيسوفلافون، وكذلك منتجات فول الصويا، من المعروف أن الايسوفلافون الموجود في منتجات فول الصويا يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وإدارة أعراض انقطاع الطمث، وكذلك خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، وإدارة خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. بذور الكتان

هذه البذور البنية الدقيقة غنية للغاية بقشور الأستروجين النباتي، في الواقع تحتوي بذور الكتان على نسبة 800 مرة أكثر من أي طعام آخر في مادة القشور، وتشير الدراسات الحديثة إلى أنها مفيدة بشكل خاص للنساء اللاتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث، هذا النوع من الاستروجين النباتي مفيد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

3. الكاجو

غني بكل من الإيسوفلافون والقشور، ويعد الكاجو أيضًا مصدرًا وفيرًا للإستروجين النباتي، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الماغنيسيوم وهو أمر ضروري لتحسين النوم وتقليل خطر هشاشة العظام في سنوات ما بعد انقطاع الطمث.

4. الفواكه المجففة

بالإضافة إلى كونها لذيذة وصحية وغنية بالألياف، الفواكه المجففة أيضًا مصدر رائع للإستروجين النباتي لأولئك الذين يسعون إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين، يحتوي المشمش المجفف على أكبر كمية من الاستروجين النباتي، ويأتي في المرتبة الثانية التمر، يليه البرقوق والزبيب، وتساعد الكميات الكبيرة من الإيسوفلافون والقشور في هذه الفواكه المجففة على تحسين أعراض انقطاع الطمث مثل وتقلب المزاج وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

5. الحمص

غني بالكالسيوم والماغنيسيوم والألياف، ما يساعد على تحسين الكثافة والهضم، كما أن الاستروجين النباتي متوفر بكثرة في الحمص، يجعله وجبة خفيفة مفيدة بشكل لا يصدق للنساء اللاتي يعانين من انخفاض مستويات هرمون الإستروجين أثناء انقطاع الطمث، يوجد بشكل خاص في الحمص مادة الإيسوفلافون التي تسمى Biochanin A،

ومن خلال الأبحاث، ثبت أنها لا تعالج أعراض انقطاع الطمث فحسب، بل تقلل أيضًا من نمو الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة.

6. براعم البرسيم

عند الحديث عن صحة العظام، من المعروف أن براعم البرسيم تحتوي على كميات عالية من الإستروجين النباتي الذي يسمى الكوميستان، أظهرت الأبحاث أن الكوميستانات مفيدة بشكل لا يصدق في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام عن طريق تحسين كثافة العظام والتمعدن، وكذلك إدارة أعراض انقطاع الطمث.

7. الخضروات الصليبية

إلى جانب مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، فإن البروكلي والقرنبيط والملفوف والكرنب كلها خضروات صليبية تحتوي على كميات عالية من الاستروجين النباتي، يحتوي القرنبيط والبروكلي على مستويات عالية من مادة الليجنان التي تسمى secoisolariciresinol، والتي تُعرف بقدرتها على الحماية من السرطانات المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم وسرطان البروستاتا.

8. بذور السمسم

مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين B6 وفيتامين هـ والزنك والنحاس والحديد، وجدت الدراسات الحديثة أن النساء اللاتي تناولن ما لا يقل عن 50 جرامًا من بذور السمسم يوميًا لمدة خمسة أسابيع شهدن زيادة في مستويات هرمون الاستروجين بالإضافة إلى انخفاض نسبة الكوليسترول.

9. التوت

يمكن أن يساعد التوت الأسود والتوت الأزرق والفراولة على زيادة مستويات هرمون الاستروجين،بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

10. الخوخ

يعد الخوخ بلا شك أحد أكثر الفواكه اللذيذة ومليئًا بالمعادن والفيتامينات الصحية، ويعتبر الخوخ مصدرًا رائعًا للإستروجين النباتي على شكل قشور، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات وجدت أن النساء اللاتي يتناولن وجبات غنية بالقشور لا يمكن أن يتوقعن أعراض انقطاع الطمث أقل فحسب، بل يقللن أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 15%.

كيف يؤثر نقص فيتامين "بـ 12" على صحة القلب؟

رجل يجري اختبار حمض نووي لابنته بسبب شكه في زوجته.. النتيجة صدمة الزوجين

"خفية وغير ملحوظة".. 11 علامة تنذر بإصابتك بأمراض القلب

بشرى سارة.. أبراج الحظ هيجري وراهم في مارس- هل أنت منهم؟

عادة بسيطة تساعدك على ضبط الكوليسترول في رمضان.. احرص عليها

فيديو قد يعجبك: