إعلان

مستشفى بلندن يوّظف "الواقع المعزز" في جراحات تقويم العظام

06:00 ص السبت 02 سبتمبر 2023

تقويم العظام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ–

أجرى مستشفى كليفلاند كلينك عملية ناجحة لاستبدال الركبة بالكامل بمساعدة منصة جراحية تستند إلى تكنولوجيا الواقع المعزز ومصممة باستخدام تقنيتي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وقاد الدكتور باناجيوتيس جيكاس، استشاري جراحة العظام والورك والركبة في مستشفى كليفلاند كلينك لندن، الفريق الجراحي خلال العملية الجراحية، التي أجريت الشهر الماضي لمريض يعاني من آلام في الركبة ناتجة عن هشاشة العظام؛ حيث شهدت حالة المريض تحسنا محلوظا بعد العملية.

وعمليات الاستبدال الكلي للركبة الأكثر شيوعا بين عمليات استبدال الركبة، ويعتبر التهاب المفاصل الحالة الأكثر شيوعا، التي تسبب آلاما حادة ومرهقة في الجهاز العضلي الهيكلي.

ويمثل الاستبدال الكلي للركبة علاجا ناجحا للالتهابات المتقدمة في مفاصل الركبة؛ حيث يساعد هذا النوع من العمليات على معالجة الألم واستعادة الوظائف. وقد أصبحت تقنيات الواقع المعزز في السنوات الأخيرة مفيدة على نحو متزايد في جراحة العظام بفضل مزاياها العديدة، التي توفر لفرق العمليات الأدوات اللازمة لاتباع نهج أكثر تخصيصا لرعاية المرضى.

وقال الدكتور جيكاس: "توفر تقنية الواقع المعزز تصورات ونماذج ثلاثية الأبعاد وأكثر ديناميكية للمفاصل. وتساعد هذه التكنولوجيا المتقدمة في التخطيط الدقيق للعمليات، فضلا عن تحديد أفضل الوضعيات لزراعة المفاصل بما يتناسب مع حالة كل مريض واحتياجاته الخاصة والفريدة".

وقبل إجراء العملية، استخدم الدكتور جيكاس برمجيات تصوير متقدمة لإنشاء تخطيط ثلاثي الأبعاد لمفصل الركبة لدى المريض، وتحديد الموضع المثالي للزرع بناء على التشريح المحدد لركبة المريض. ويساعد النموذج الافتراضي ثلاثي الأبعاد لركبة المريض الفريق الجراحي في تقييم حالة العظام والغضاريف التالفة حتى يتمكنوا من التخطيط للجراحة وتحديد الوضع الأمثل لعملية الزرع.

زوج من نظارات الواقع المعزز

ويرتدي اختصاصي الجراحة أثناء العملية الجراحية زوجا من نظارات الواقع المعزز لعرض التشريح المحدد لركبة المريض في صورة ثلاثية الأبعاد. ويتم توصيل مستشعرين صغيرين بساق المريض لتوفير تغذية راجعة في الوقت الفعلي للأنسجة الرخوة، مثل شد الأربطة.

وتُمكِّن المنصة المستندة إلى تقنية الواقع المعزز الفريق الجراحي من تحديد الوضعية المناسبة لزراعة الركبة وتصورها وتعديلها على نحو أفضل في ضوء التشريح المحدد للمريض، وهو أمر أساسي لنجاح عمليات استبدال الركبة.

ويعمل الأطباء والباحثون في مستشفى كليفلاند كلينك على تكييف تقنية الواقع المعزز لاستخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات السريرية، بما في ذلك علاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري.

"بالمايوه".. إطلالة صيفية لـ هيفاء وهبي بسعر خرافي

منها "ألم الركبة".. علامات قد تدل على الإصابة بسرطان العظام

"إصابة بسرطان ومشاكل خصوبة".. طبيبة تحذر من أداة طبخ موجودة في كل بيت

السبب مفاجأة.. طالب يضع مادة كيميائية سامة تحت باب جاره في فلوريدا

"القتلة الصامتة".. أعراض تظهر قبل هذا المرض الخطير بـ24 ساعة احذرها




فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان