إعلان

ماذا تفعل إذا وجدت شخصا أمامك يعاني من أزمة قلبية؟

08:30 م الجمعة 28 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء العمدة

الأزمة القلبية تُعرف بأنها فقدانِ غير متوقع للقلب، حيَث يتوقف من خلالها عن النبض فلا يتدفق الدم إلى المخ والأعضاء الحيوية الأخرى.

ويمكن أن تحدث الوفاة في بضع دقائق ما لم تجرِ الإسعافات اللازمة للمريض، وفقا لما قاله الدكتور عادل الأتربي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية لـ"مصراوي".

ويوضح أنه يجب عليك نقل المريض إلى المستشفى فور ظهور بعض العلامات التي منها؛ ألم في الصدر أو ضيق فى التنفس، أو إحساس مؤلم فى منتصف الصدر أو شعور بعدم الارتياح يمتد إلى الأكتاف أو الذراعين أو دوران أو تعرق أو ألم في الظهر أو الفك أو الأسنان، وربما يصل إلى الجزء الأعلى من الأمعاء في بعض الحالات.

تابع أن التوتر والضغط العصبي الشديد يتسبب في زيادة إفراز "الأدرينالين"، الذي يسبب نوعية من الضربات البطينية التي قد تكون نتيجتها توقف للقلب ويسمى ذلك الوفاة المفاجأة.

وأشار إلى أن الرياضة العنيفة قد تؤدي إلى الموت المفاجئ، فيجب الانتباه إليها، مشيرا إلى أن الألم أو الانِزعاج فيَ الظهر والرقبة والذراعين من بين أعراض السكتة القلبية.

ولفت الإتربي إلى أن ضربات القلب تأتي مع المجهود، وقد تكون بحتاجة لفحوصات، لأنه إذا استمر المريض 5 دقائق فقط قد يواجه عواقب تصل للوفاة، فلابد من خضوعه للرعاية الطبية العاجلة، يمكن أن تزيد من فرص النجاة والتعافي إذا كانت سيارة الإسعاف غير متوفرة أو إذا كانت بعيدة، فقد تحتاج إلى نقل الشخص إلى أقرب مستشفى.

وتابع أنه إذا كان هناك أحد من أفراد العائلة أصيب بالسكتة القلبية، فينصح بعمل الفحوصات اللازمة التي تشمل التحاليل، وأيضا إذا كان الشخص زائد الوزن أو يعاني من مرض السكري والضغط.

ذهب قيمته 15 مليون دولار يختفي داخل محطة شحن بالمطار .. فما القصة؟

التعرق الليلي قد يشير إلى إصابتك بـ7 أنواع من السرطان

طالب يعثر على أمر غير متوقع داخل مشروب غازي.. ما القصة؟

في 6 خطوات.. طبيبة تقدم نصائح مهمة لتهيئة المعدة بعد رمضان والعيد

5 علامات أولية لنوع سرطان خطير.. وهل يمكن علاجه؟

فيديو قد يعجبك: