إعلان

دراسة تحذر من الزجاجات البلاستيك: قد تسبب الإصابة بـ3 أنواع للسرطان

01:47 م الأربعاء 08 مارس 2023

الزجاجات البلاستيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

كشفت دراسة جديدة أن فئة سامة من مركبات الفلور المعروفة باسم "المواد الكيميائية"، والتي تم ربطها بالسرطان، يمكن أن تصل إلى الطعام من خلال مسارات مختلفة.

في حين أن الخبر السار هو أن الأبحاث لا تزال تشير إلى أن خطر إصابتك بحالة مميتة للسرطان قابل للتعديل، إلا أن هناك بعض العوامل التي يصعب التأثير عليها.

وحذرت دراسة جديدة من أن بعض الحاويات البلاستيكية يمكن أن تضع الأساس للتعرض للمواد الكيميائية المرتبطة بثلاثة أنواع من السرطان، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

من أنابيب معجون الأسنان المخزنة في حمامك إلى الوجبات التي تشتريها أثناء العمل، يبدو أن البلاستيك يجد طريقه في كل مكان.

تتميز المواد التركيبية بتكلفتها المنخفضة وطبيعتها المتينة، وتستخدم على نطاق واسع في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد الحديث تقريبًا.

ومع ذلك، وجدت دراسة جديدة، نُشرت في رسائل العلوم والتكنولوجيا البيئية، أن العبوات البلاستيكية عالية الكثافة المصنوعة من البولي إيثيلين المفلور (HDPE) أثبتت أنها إيجابية بالنسبة لـ PFAS (

تعتبر PFAS فئة سامة من مركبات الفلور المعروفة باسم " المواد الكيميائية إلى الأبد ".

على الرغم من أنه ليس كل بلاستيك البولي إيثيلين عالي الكثافة مفلورًا، إلا أنه غالبًا ما يكون من المستحيل على المستهلك معرفة ما إذا كانت الحاوية قد خضعت لهذا العلاج.

ومما يثير القلق أن هذه الحاويات تستخدم للمنظفات المنزلية ومبيدات الآفات ومنتجات العناية الشخصية وربما تغليف المواد الغذائية، وفقًا للباحثين.

شرع الفريق البحثي في إظهار القياس الأول لقدرة PFAS على التسرب من الحاويات إلى الطعام بالإضافة إلى تأثير درجة الحرارة على هذه العملية.

لقد اختبروا حاويات HDPE التي تمت معالجتها بالفلور لإنشاء طبقة رقيقة من البوليمر الفلوري، كوسيلة لنقل المقاومة الكيميائية وتحسين أداء الحاوية على مدى فترات التخزين الطويلة.

بينما تظل هذه المواد عمومًا في جدار الحاوية، يمكن أن تولد عملية التصنيع الكثير من جزيئات PFAS الأصغر، والتي ليست بوليمرات.

وقام الباحثون بقياس تركيزات PFAS في زيت الزيتون والكاتشب والمايونيز التي كانت ملامسة للحاويات الصعبة لمدة سبعة أيام في درجات حرارة مختلفة.

ووجد تحليل الحاويات أن مستويات أجزاء لكل مليار من "المواد الكيميائية الخطرة" يمكن أن تنتقل إلى كل من المذيبات ومصفوفات الطعام في أقل من أسبوع واحد.

وبناءً على الكمية الموجودة في عينات الطعام المختلفة، قدرت الدراسة أنه يمكن تناول ما يكفي من PFAS من خلال الطعام المخزن في الحاويات ليكون خطرًا كبيرًا للتعرض.

تم ربط المواد أيضًا بالعديد من المشكلات الصحية بما في ذلك سرطان البروستاتا والكلى والخصية وانخفاض الوزن عند الولادة والسمية المناعية وأمراض الغدة الدرقية.

وقال جراهام بيسلي، مؤلف الدراسة: "لم نقم فقط بقياس تركيزات كبيرة من PFAS في هذه الحاويات، ولكن يمكننا تقدير PFAS التي كانت تتسرب مما يخلق مسارًا مباشرًا للتعرض."

وأوضح الباحثون أن هذه الأنواع من الحاويات ليست مخصصة لتخزين الطعام، ولكن لا يوجد ما يمنع استخدامها لهذا الغرض في الوقت الحالي.

علاوة على ذلك، إذا تم تخزين مواد مثل مبيدات الآفات في هذه الحاويات واستخدامها على المحاصيل ، يمكن لـ PFAS أن تشق طريقها إلى مصادر الغذاء.

وقال الباحث: "الآن، ضع في اعتبارك أننا لا نعلم فقط أن المواد الكيميائية تنتقل إلى المواد المخزنة فيها، ولكن الحاويات نفسها تعمل في طريق العودة إلى البيئة من خلال مدافن النفايات".

PFAS لا تتحلل بيولوجيًا، بمجرد استخدام هذه المواد الكيميائية، فإنها تصل إلى المياه الجوفية، وتدخل في أنظمتنا البيولوجية، وتسبب مشاكل صحية كبيرة ".

تشير أبحاث السرطان في المملكة المتحدة إلى أن استخدام البلاستيك لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

في المملكة المتحدة، من المفترض أن تتأكد وكالة معايير الغذاء من أن جميع المواد البلاستيكية المستخدمة في الطعام والشراب آمنة.

احذر هذا العرض الغريب.. علامة على أن السموم تتسرب إلى الدم

لا يجب تجاهلها.. احذر الأعراض الأربعة المزمنة للسرطان

هذا ما يحدث لك إذا لم تغسل يديك بعد استخدام المرحاض

أضرار كارثية.. هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت الخبز المحروق

"أساسي في وجبة السحور".. ما تأثيرات الفول المدمس على صحة جسمك؟

فيديو قد يعجبك: