إعلان

احذر تناوله في رمضان.. نوع طعام يزيد من إصابتك بـ تليف الكبد

03:00 م الأربعاء 15 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يمكن أن تضع الخيارات الغذائية السيئة الأساس لمشاكل صحية مختلفة، وغالبًا ما يرتبط مرض الكبد بالإفراط في تناول الكحوليات فقط ولكن هذا ليس السبب الوحيد.

يحذر بحث نُشر في مجلة Clinical Gastroenterology and Hepatology من إن مدمني الوجبات السريعة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد الخطيرة.

ووجد فريق البحث إنه إذا تناولت واحدة من كل 5 وجبات سريعة، فهذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

NAFLD هو مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من الحالات التي تشترك في مشكلة واحدة وهي تراكم الدهون في الكبد، ويتطور هذا المرض في 4 مراحل رئيسية، وتُعرف المحطة الأخيرة باسم تليف الكبد، ويتطور بعد سنوات من الالتهاب ويؤدي إلى تقلص العضو وتندبه وتكتله.

وما هو أسوأ من ذلك، إن هذا الضرر المحتمل الذي يهدد الحياة يكون دائمًا ويؤدي إلى فشل الكبد والسرطان، وفق ما ذكر موقع صحيفة "إكسبريس".

وقال الدكتور آني كارداشيان، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إذا تناول الناس وجبة واحدة يوميًا في مطعم للوجبات السريعة، فقد يعتقدون إنهم لا يتضررون، ومع ذلك، إذا كانت تلك الوجبة تعادل 5 سعرات حرارية في اليوم على الأقل، فهذا يجعل الكبد عرضة للخطر".

وأظهرت نتائج الدراسة إن المرضى الذين تكون وجباتهم الغذائية خُمس أو أكثر من الوجبات السريعة عانوا من زيادة معتدلة في دهون الكبد.

وما يثير القلق إن المرضى الذين يعانون من مرض السكري أو السمنة لديهم مستويات مرتفعة من الدهون في الكبد عند تناول نفس الكمية.

قال الدكتور كارداشيان: "يحتوي الكبد الصحي على كمية قليلة من الدهون، عادة أقل من 5%، وحتى الزيادة المعتدلة في الدهون تؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

كما إن الارتفاع الحاد في دهون الكبد لدى المصابين بالسمنة أو مرض السكري أمر لافت للنظر بشكل خاص، ويرجع ذلك إلى حقيقة إن هذه الحالات تسبب قابلية أكبر لتراكم الدهون في الكبد.

ودرس فريق البحث أحدث البيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية 2017-2018، وتضمنت أمثلة الوجبات السريعة، وأظهرت النتائج إن حوالي 52 %من المشاركين تناولوا وجبات سريعة و 29 %استهلكوا 5 سعرات حرارية أو أكثر منها، وقد عانى 29 %من ارتفاع مستويات الدهون في الكبد.

وأضاف الدكتور: "النتائج التي توصلنا إليها مثيرة للقلق بشكل خاص حيث ارتفع استهلاك الوجبات السريعة في الخمسين عامًا الماضية، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

بالإضافة إلى ذلك شهدنا أيضًا زيادة كبيرة في تناول الوجبات السريعة خلال جائحة فيروس كورونا، ويأمل فريق البحث الآن إن تشجع الدراسة مقدمي الرعاية الصحية على تقديم المزيد من التثقيف الغذائي للمرضى، خاصة لأولئك الذين يعانون من السمنة أو السكري والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني من الطعام.

"تظهر في الليل".. 3 علامات أولية لارتفاع الكوليسترول في الدم

عرضان يظهران أثناء التبول يشيران إلى إصابتك بسرطان المثانة

ما السر وراء شعورك بأن شهر أطول من الآخر؟

احذروا.. علامة في القدم تكشف إصابتك بأمراض الكلى

احترس.. 8 تغيرات في حركات الأمعاء تشير إلى الإصابة بـ سرطان القولون

فيديو قد يعجبك: