إعلان

عصير شهير يخفض الكوليسترول وضغط الدم بشكل ملحوظ.. احرص على تناوله

05:32 م الأربعاء 11 يناير 2023

عصير شهير يخفض الكوليسترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب عندما تتم إدارته بشكل سيئ ولكن حتى التغييرات الطفيفة في نمط الحياة يمكن أن توقف هذا الضرر، وفي الواقع تشير الدلائل إلى إن بعض الفاكهة قد يكون لها دور متعدد العوامل في خفض الكوليسترول وتنقية الشرايين وخفض ضغط الدم.

وتقدم فاكهة الرمان ثروة من الفوائد بسبب التأثير الإيجابي لمضادات الأكسدة على الالتهاب، كما إن العصير يحتوي على 3 أضعاف مضادات الأكسدة للشاي الأخضر.

وتأتي العديد من مضادات الأكسدة هذه على شكل مادة البوليفينول، وهي أصباغ نباتية تعطي الفاكهة لونها الأحمر المميز، حيث يوفر نصف كوب من الرمان حوالي 72 سعرة حرارية و 16 جرامًا من الكربوهيدرات و3 جرامات من الألياف.

كما يحتوي الرمان أيضًا على كمية كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين K والبوتاسيوم، ما يؤثر بشكل مباشر على مرونة جدران الشرايين ويجعلها مفيدة في التحكم في ضغط الدم، وقد تم توضيح هذه الفوائد في مراجعة عام 2017 لـ 8 تجارب إكلينيكية نُشرت في مجلة Pharmacological Research، وأظهرت النتائج إن عصير الرمان يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بغض النظر عن كمية أو مدة الاستهلاك، وفقا لموقع صحيفة "express" البريطانية.

بالإضافة إلى إن مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين قد يكون هو ما يسمح لعصير الرمان بخفض ضغط الدم، وتوجد في أدوية ضغط الدم وتعمل عن طريق تقليل نشاط الأنجيوتنسين، وهو إنزيم يصنع في الكلى.

وقادت هذه الملاحظة الباحثين في المراجعة إلى اقتراح إنه قد يكون من الحكمة تضمين عصير الرمان في نظام غذائي صحي للقلب.

كم من الوقت يستغرق عصير الرمان لخفض ضغط الدم؟

لا توجد إجابة محددة حول مقدار الوقت الذي يستغرقه عصير الرمان لخفض ضغط الدم وتختلف التأثيرات من شخص لآخر، وتشير بعض الدراسات إلى إن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع حتى تصبح النتائج ملحوظة، بينما يقترح البعض الآخر إن التغيير قد يكون واضحًا في غضون أيام.

وتشير رئيس لجنة الأغذية في جمعية القلب الأمريكية والمسؤول عن الدراسة بيني كريس إثيرتون إلى إن هناك عدة طرق يمكن للشرايين من خلالها الاستفادة من عصير الرمان.

وأشارت إلى إن الرمان غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهي مفيدة في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة الشرايين، وبصرف النظر عن خفض ضغط الدم فإن العصير قد يقلل أيضًا من الكوليسترول الضار.

وفي عام 2019 ، فحصت مراجعة نُشرت في مجلة العلاجات التكميلية في الطب 17 تجربة إكلينيكية لكنها لم تجد أي آثار كبيرة على الكوليسترول.

كما سجلت بعض الأبحاث انخفاضًا في الكوليسترول يتراوح بين 3 و 10 % بعد عصير الرمان، ومع ذلك، مما يشير إلى إنه قد يكون له تأثير إيجابي على الدهون، ولكن كما هو الحال بالنسبة لجميع الفواكه، من الأفضل إن تستهلك الفاكهة نفسها بدلاً من شرب العصير.

كما يُنصح بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم باستشارة طبيبهم قبل تناول عصير الرمان.

فيديو قد يعجبك: