إعلان

تحذير من "الصحة العالمية": عودوا إلى الكمامات.. إصابات كورونا تتزايد

12:31 م الخميس 14 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعد متغير BA.5 جزءًا من عائلة أوميكرون من فيروس كورونا، وهو أحدث متحور للفيروس التاجي الذي تسبب في موجات واسعة من العدوى على مستوى العالم.

وفقًا لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية، فقد كان وراء 52٪ من حالات الإصابة في أواخر يونيو، بارتفاع أكثر من 37٪ في أسبوع واحد في الولايات المتحدة، يُقدر أنه يسبب نحو 65٪ من الإصابات، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز" في نسختها الإنجليزية.

تحذير الصحة العالمية

وحذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا مطالبة بالعودة إلى الإجراءات الاحترازية التي تخففت منها بعض الدول والتي منها ارتداء الكمامات.

وطالب مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، دول العالم بالعودة إلى ارتداء الكمامة مع اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تحد من انتشار فيروس (كوفيد-19).

وقال غيبريسوس: "يجب على جميع دول العالم تنفيذ تدابير مجربة مثل ارتداء الكمامات والتهوية المحسنة وبروتوكولات الاختبار والعلاج".

وأعرب المسؤول الأممي عن "قلقه من استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، ما يفرض ضغوطا إضافية على الأنظمة الصحية المثقلة بالأعباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية".

متغير ليس جديد:

ويعتبر هذا المتغير ليس جديد، وقد تم تحديده لأول مرة في يناير، وتم تتبعه من قبل منظمة الصحة العالمية منذ أبريل، بالإضافة إلى إنه تسبب في ارتفاع معدلات حالات الإصابة في بلدان مثل جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا وأستراليا.
وأظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية أن حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم في ارتفاع منذ أربعة أسابيع متتالية.

لماذا ينتشر؟

المتغيران BA.4 ، BA.5 جيدان بشكل خاص في التهرب من الحماية المناعية التي يتم توفيرها إما عن طريق التطعيم أو العدوى السابقة.
لهذا السبب، قالت ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا، "يتمتع BA.5 بسرعة نمو وانتشار أعلى من متغيرات متحور أوميكرون الأخرى".
وهذا يعني أنهم يمكن للأشخاص أن يصابوا مرة أخرى، حتى بعد وقت قصير من العدوى.
وقال جريجوري بولاند، عالم الفيروسات وباحث اللقاح في مدينة روتشستر، مينيسوتا: "لدينا أدلة كثيرة على أن الأشخاص الذين أصيبوا بأوميكرون قد أصيبوا بـ متغير BA.5.
وفي حين أن ارتفاع حالات الإصابة بـ متغير BA.5 أدى إلى دخول المزيد من المصابين إلى المستشفيات في بعض البلدان، إلا إن حالات الوفيات لم ترتفع بشكل كبير.
وذلك لأن اللقاحات تستمر في الحماية من العدوى الشديدة والوفاة، بالإضافة إلى أن مصنعون اللقاحات والمنظمون يحاولون استخدام اللقاحات المعدلة التي تستهدف بشكل مباشر متغيرات أوميكرون الأحدث.
على الرغم من أن الارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات، غير إنه لا يوجد دليل على أن BA.5 أكثر خطورة من متغيرات أوميكرون الأخرى، يمكن أن يضع الخدمات الصحية تحت الضغط ويخاطر بإصابة المزيد من الأشخاص بفيروس كورونا لفترة طويلة.
وقالت منظمة الصحة العالمية وخبراء آخرون إن الوباء المستمر بسبب عدم المساواة في اللقاحات ورغبة العديد من البلدان في تجاوز فيروس كورونا بسرعة، ولكن لن يؤدي ذلك إلا إلى المزيد من المتغيرات الجديدة التي لا يمكن التنبؤ بها.
ويلفت العلماء الانتباه أيضا إلى BA.2.75، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، والذي يحتوي على عدد كبير من الطفرات التي تنتشر بسرعة.
وقالت منظمة الصحة العالمية أيضا إن الوباء لا يزال يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، ويجب على الدول النظر في تدابير الصحة العامة مثل التباعد الاجتماعي وتلقي اللقاحات.

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

فيديو قد يعجبك: