إعلان

قد تصل للموت.. دراسة تحذر من مخاطر الحزن بعد موت شخص عزيز

07:01 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يدخل الناس عادة في حزن عميق عندما يتوفى أحد أقاربهم، لكن الآثار الناتجة عن هذا الأمر على صحة الإنسان قد لا تقف عند حدود الآثار النفسية.

ووفقا لدراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة رايس الأمريكية، ونشرها موقع health، فإن الحزن الشديد الناجم عن وفاة شخص عزيز، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة قد تصل إلى الموت.

- مخاطر صحية لـ الحزن

وتقول الدراسة، التي نشرت فى في مجلة Psychological Science: "عندما يسمع الشخص عن وفاة شخص عزيز، ربما تتسارع وتيرة تنفسه، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم لديه وشعوره بالغثيان، إضافة إلى التهابات الجسم المرتبطة بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك مشاكل القلب الخطيرة والوفاة المبكرة".

- الدراسة

حلل الباحثون كيفية تأثير الإجهاد على مستويات المؤشرات الحيوية الالتهابية في دم 111 شخصًا بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 35 و84 عامًا، ممن فقدوا شخصا عزيزا في العام الماضي، وتم جمع عينات الدم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد 45 دقيقة وساعتين من حدث مرهق كان جزءًا من البحث.

- النتائج

كان المشاركون الذين أبلغوا عن حزن شديد بعد فقدان شخص عزيز- بما في ذلك الحزن العميق والخدر وفقدان التركيز- لديهم زيادة أكبر بنسبة 19٪ في المؤشرات الحيوية الالتهابية بعد المواقف العصيبة مقارنة بأولئك الذين أبلغوا عن حزن أقل حدة.

ووفقا للباحثين، فإن هذه الدراسة تعطينا نظرة ثاقبة حول مدى قدرة الحزن الشديد على زيادة الالتهاب في الجسم وتعريض الشخص الحزين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعندما يتأثر الإنسان بشكل بالغ، فإن الحياة قد تصبح منقسمة بالنسبة له إلى مرحلتين، أي مرحلة ما قبل وفاة الشخص القريب ومرحلة ما بعد تلك الوفاة، حيث يشهد الجسم عددا من التغييرات عقب معايشة حوادث وفاة الأقارب.

كما أن الحزن الذي يغشى الإنسان، يدفع الدماغ إلى إقامة روابط عصبية جديدة، وهذا الأمر من شأنه أن يقود إلى عادات جديدة في ظل غياب الشخص الذي كان مألوفا وربما كان يشكل محورا للحياة، وربما يتطور الأمر إلى تغيرات مقلقة، مثل اضطرابات النوم والجهاز المناعي وضغط الدم.

ويشير الأطباء إلى حالة تعرف بـ"متلازمة القلب المنكسر"، ويقصد بها أن يفقد إنسان ما شخص مقربا، فتحدث تفاعلات ضارة في جسمه، مثل تأثر عضلة القلب، بل إنه قد يرحل عن الحياة في غضون فترة قصيرة ويلحق بسابقه.

صور.. لحظة ذبح طالب لزميلته أمام باب جامعة المنصورة

صور الطالبة ضحية الجريمة البشعة أمام باب جامعة المنصورة

لحظات قبل الجريمة.. شهود عيان يكشفون تفاصيل واقعة ذبح طالب لزميلته أمام جامعة المنصورة

فيديو.. طالب يقتل زميلته.. ماذا حدث أمام جامعة المنصورة؟

خارج السور.. أول تعليق لجامعة المنصورة على ذبح طالب لزميلته - صور

فيديو قد يعجبك: