إعلان

هذه الأطعمة تقلل مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.. احرص عليها

02:30 م الأربعاء 09 مارس 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

هناك عدد من عوامل الخطر الرئيسية للسكتة الدماغية التي يمكنك تجنبها من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وهي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة وزن الجسم، في الواقع، هناك عدد من الأطعمة التي يجب أن تدمجها في نظامك الغذائي.

يمكن أن يزيد النظام الغذائي غير الصحي من فرص إصابتك بسكتة دماغية لأنه قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وستعتمد الأعراض التي تعانيها على الجزء المصاب من دماغك ومدى الضرر، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

ووجدت جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، أن أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف يتعرضون لخطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية لأول مرة.

نظرًا لأن معظم البالغين يأكلون ما معدله 18 جرامًا في اليوم فقط، فنحن بحاجة إلى إيجاد طرق لزيادة تناولنا.

أظهرت دراسة الجامعة أن زيادة 7 جرامات في الألياف الغذائية يوميًا، ارتبطت بانخفاض بنسبة سبعة بالمائة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأول مرة .

وقام الباحثون بتحليل ودمج نتائج ثماني دراسات نُشرت بين عامي 1990 و 2012.

يحتاج معظمنا إلى تناول المزيد من الألياف وأن يكون لدينا سكريات مضافة أقل في نظامنا الغذائي، يرتبط تناول الكثير من الألياف بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وسرطان الأمعاء.

من المهم الحصول على الألياف من مجموعة متنوعة من المصادر، لأن تناول الكثير من نوع واحد من الطعام قد لا يوفر لك نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا.

معظم الأطعمة المعبأة مسبقًا تحتوي على ملصق تغذية على جانب أو ظهر العبوة، والذي غالبًا ما يمنحك دليلًا حول كمية الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الطعام.

الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على تقليل كمية الكوليسترول في الدم، لذلك عند اختيار الأطعمة النشوية، اختر الحبوب الكاملة أو الأرز البني أو الحبوب.

اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يزيد من فرص إصابتك بسكتة دماغية لأنه قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

تحذر مؤسسة القلب البريطانية: "الألياف ليست فقط للهضم، بل يمكنها المساعدة في الحفاظ على صحة قلبك أيضًا، لكن معظمنا لا يأكل ما يكفي من الألياف ".

تقول المؤسسة: "يتأخر بعض الناس عن تناول المزيد من الألياف لأنهم يعتقدون أنها قد تؤثر على عملية الهضم، يمكن أن يترافق الانتفاخ وانتفاخ البطن مع زيادة مفاجئة في كمية الألياف في نظامك الغذائي، لتجنب ذلك، قم بزيادة كمية الألياف التي تتناولها تدريجيا، قم بإجراء تغيير واحد في كل مرة، مع تقديم التغيير التالي بمجرد تعديل جسمك. "

تقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية، إن أعراض السكتة الدماغية الرئيسية تشمل تغييرات في الوجه، أو قد لا يتمكن الشخص من الابتسام، أو قد تدلى فمه أو عينه.

قد تظهر العلامات أيضًا على الذراعين: "قد لا يكون الشخص قادرًا على رفع ذراعيه والاحتفاظ بهما هناك بسبب ضعف أو تنميل في ذراع واحدة".

قد لا يكون الشخص قادرًا على التحدث على الإطلاق على الرغم من أنه يبدو مستيقظًا وقد يواجه أيضًا مشاكل في فهم ما تقوله لهم.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: