إعلان

قبل بدء ظاهرة الأخدود العلوي.. قائمة بأكلات تمنحك الدفء وتحميك من نزلات البرد

01:00 م الخميس 17 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

تشهد البلاد بداية من ظهر يوم الجمعة 18 فبراير، وحتى صباح يوم الأحد 20 فبراير، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بسبب ظاهرة جوية تضرب البلاد تسمى بـ"الأخدود العلوي".

وفي هذا الصدد، نستعرض لكم قائمة بأفضل الأكلات التي تجعلك تشعر بالدفء وتحميك من نزلات البرد في هذا الطقس، وفقا لما ورد في موقع "timesofindia".

- جذور الخضروات:

تتطلب الخضروات الجذرية كثير من الطاقة أثناء عملية الهضم ، وتنتج حرارة في الجسم، لذا يساعدك تناول الخضروات الجذرية مثل البطاطس والشمندر والجزر واللفت على الشعور بالدفء البرد.

- المكسرات:

بعض المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والكاجو والفستق والتمر مفيدة أيضًا في فصل الشتاء، إذ تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة درجة حرارة الجسم ، ما يجعلك تشعر بالحرارة.

- الثوم:

ثبت أن الثوم يساعد في محاربة نزلات البرد، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالمرض بشكل أسرع، ووفقًا للخبراء ، يجب على المرء أن يستهلك الثوم النيئ لتحقيق أقصى قدر من الفوائد أثناء المعاناة من الإنفلونزا ونزلات البرد.

- الزبادي:

يساهم استهلاكه في تهدئة التهاب الحلق وتعزيز جهاز المناعةنوذلك لاحتوائه على كمية من البروتين الذي يساعدك على محاربة الضعف.

- التفاح:

من الفواكه المثالية في فصل الشتاء، نظرا لأنه غني بالألياف وتستغرق معدتنا وقتًا في هضمها ، ما ينتج عنه حرارة ويبقيك أكثر دفئًا.

- البيض:

يحتوي كل من البيض على كمية عالية من البروتين والكالسيوم والحديد، والتي يصعب هضمها، وبالتالي تزيد من درجة حرارة الجسم.

- الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي:

عند الإصابة بنزلات البرد، يتأثر الجهاز المناعي بشدة، ووفقًا لخبراء الصحة ، فإن الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي لا تعزز جهاز المناعة فحسب ، بل تساعد أيضًا في تقوية الغضاريف والعظام.

وأفضل مصدر لفيتامين سي هو الفراولة والطماطم والبروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل، والحمضيات مثل البرتقال والليمون.

- أعشاب وتوابل:

الأعشاب والتوابل الشائعة مثل الثوم والفلفل الأسود والزنجبيل مسؤولة أيضًا عن إنتاج الحرارة في الجسم، إذ تمتلئ بمركب يرفع حرارة الجسم عند هضمها.

- الخضروات الورقية:

مثل السبانخ واللفت غنية بفيتامين C و E وتحتوي على مغذيات معززة للمناعة، لذا يوصي بتناولها أثناء الإصابة.

- البروكلي:

غني بالفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعزز جهاز المناعة ويحتوي أيضًا على مادة الكولين، وهي مادة ثبت أنها تحافظ على عمل الخلايا بشكل صحيح، بالإضافة إلى احتوائه على الكالسيوم والألياف أيضًا.

- القرفة:

تشتهر القرفة بخصائصها المضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا ، والتي تساعد بشكل غير مباشر في تعزيز جهاز المناعة على محاربة الأمراض المرتبطة بفصل الشتاء.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: