إعلان

تحدثت عنه شيرين عبدالوهاب.. اعرفي خطوات عملية تجميد البويضات

05:31 م السبت 11 ديسمبر 2021

شيرين عبد الوهاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي- هند خليفة

أثارت الفنانة شيرين عبدالوهاب، جدل جديد بعد تصريحاتها الأخيرة مع الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية، حول عدم قدرتها على تجميد بويضاتها بسبب عدم توافقها وطليقها حسام حبيب، لعدم رغبتها الإنجاب منه.

وتحدثت شيرين عبد الوهاب مع الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية عن مشروعها للإنجاب مع حسام حبيب، وقالت إنها حاولت تكبير عائلتها ولكن محاولتها باءت بالفشل بسببه.

وأكدت شيرين أنها سافرت إلى الولايات المتحدة من أجل تجميد البويضات الخاصة بها بأجود حالاتها لكن الإجراءات كانت صعبة للغاية وكان يجب أن تحتفظ بالبويضات وحدها ولكن حسام حبيب أصر أن تحتفظ بها بالأجنة الخاصة به، مضيفة "أنا مش عايزة أخلف منه خلاص".

تصريحات شيرين أعادت قصة تجميد البويضات إلى تصدر محركات البحث على جوجل، وفي إطار ذلك نستعرض خلال السطور المقبلة كل ما يجب معرفته عن تجميد البويضات، وفقًا لما كشفته الدكتورة سالي كساب أخصائية النساء والتوليد والعقم.

-ماهي عملية تجميد البويضات؟

عملية تجميد البويضات تتم حيث تُستخرج البويضات من مبيضي المرأة وتُجمّد غير مخصَّبة وتحفّظ للاستعمال لاحقًا.

كيف يتم تجميد البويضات؟

- تحفيز المبيض:
وذلك عن طريق البدء في إعطاء المرأة هرمونات اصطناعية لتحفيز المبايض على إنتاج بويضات متعددة بدلاً من البويضة الواحدة التي تتطور شهريًا عادةً.

وأثناء العلاج، ستخضعين لاختبارات الدم لقياس استجابتك لأدوية تحفيز المبيض، وعادة ما تزداد مستويات هرمون الاستروجين مع نمو الجريبات، وتبقى مستويات البروجسترون منخفضة حتى بعد الإباضة.

كما يقوم الطبيب أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية، وهو إجراء يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صورة لداخل المبيضين، لمراقبة تطور الأكياس المملوءة بالسوائل حيث تنضج البويضات.

وعندما تكون الجريبات جاهزة لاستخراج البويضات بعد 10 إلى 14 يومًا، يمكن أن تساعد حقنة موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (بريجنيل، أوفيدريل) أو دواء آخر في نضج البويضات.

- سحب البويضات:

يتم سحب البويضات تحت تأثير التخدير، باستخدام السحب بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل، حيث يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في المهبل لتحديد البصيلات.

ثم يتم توجيه إبرة عبر المهبل إلى الجريب، ويتم استخدام جهاز سحب متصل بالإبرة لإزالة البويضة من الجريب، ويمكن إزالة بويضات متعددة.

وتشير الدراسات إلى أنه كلما تم استرداد عدد أكبر من البويضات، كانت فرص الإنجاب أفضل.

وبعد سحب البويضات قد تعانين من تقلصات، ويستمر الشعور بالامتلاء لعدة أسابيع، نظرا لأن المبايض تظل متضخمة.

- التجميد:

بعد وقت قصير من حصاد البويضات المخصبة، يتم تبريدها إلى درجات حرارة دون الصفر للحفاظ عليها لاستخدامها في المستقبل.

وتسمي العملية الأكثر شيوعًا لتجميد البويضات بالتزجيج، لكن، من الضروري الاتصال بالطبيب المختص بعد إجراء التجميد، إذا كان لديك بعض الأعراض مثل:

- الإصابة بحمى حيث تصبح درجة الحرارة أعلى من 38.6 درجة مئوية.

- الشعور بألم شديد في البطن.

- زيادة الوزن بأكثر من 9 كجم في 24 ساعة.

- الإصابة بنزيف مهبلي غزير.

- صعوبة التبول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان