إعلان

أبرزها "نقص الأكسجة الصامت".. 5 أعراض لفيروس كورونا تحير الأطباء

01:00 م الأحد 20 سبتمبر 2020

نقص الاكسجة

كتب – سيد متولي
حتى الآن، يدرك معظمنا جيدًا الأعراض الأكثر شيوعًا لـ كوفيد-19، مثل السعال الجاف وضيق التنفس والحمى والقشعريرة وآلام العضلات والتهاب الحلق وفقدان حاسة الشم، لقد سمعنا أيضًا عن طفح جلدي غريب، وحتى التهاب الملتحمة (المعروف أيضًا باسم العين الوردية).
ولكن هناك بعض العلامات والأعراض الجديدة للمرض شديد العدوى والقاتل، الذي اكتشف الأطباء أنك بحاجة إلى معرفته، نستعرضها وفقا لموقع " eatthis".
نقص الأكسجة الصامت
مع هذه الأعراض الغريبة، التي تفاجئ حتى الأطباء الذين عالجوا المرضى لعقود من الزمن، قد يكون الفرد يعاني من عدوى رئوية حادة من كوفيد، ومستويات أكسجين منخفضة للغاية، ولا يبلغ عن أي مشاكل في التنفس على الإطلاق.
في مقال رأي لصحيفة نيويورك تايمز يصف هذه الظاهرة، أوضح ريتشارد ليفيتان، حاصل على دكتوراه في الطب، أن معظم المرضى الذين يعانون من هذه الحالة أبلغوا عن مرضهم لمدة أسبوع أو نحو ذلك من الحمى والسعال واضطراب المعدة والتعب، لكنهم أصبحوا غير قادرين على التنفس في اليوم الذي وصلوا فيه إلى المستشفى، من الواضح أن الالتهاب الرئوي استمر لعدة أيام، ولكن بحلول الوقت الذي شعروا فيه أنهم مضطرون للذهاب إلى المستشفى، كانوا في الغالب في حالة حرجة بالفعل.
تخثر الدم
يرتبط أحد الأعراض المميتة في بعض الأحيان لـ كوفيد-19 بتخثر الدم غير الطبيعي. يوضح حميد موجيبان، طبيب الأشعة في جامعة ييل ميديسن، أن تشريح جثة مرضى كوفيد يشير إلى وجود تجمعات صغيرة (جلطات صغيرة) في أعضاء مختلفة تفسر بعض اختلال وظائف الأعضاء لديهم. يضيف: "مرضى كوفيد لديهم مخاطر أكبر لتكوين جلطات دموية شريانية يمكن أن تكون خطيرة للغاية."
ويشرح قائلاً: "تعتمد جميع أعضاء أجسامنا على الدم الذي يتم نقله عبر الشرايين لتعمل بشكل صحيح، وأي انقطاع في إمداد الدم قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، كانت هناك تقارير عن حدوث جلطات في الشريان الأورطي، والشرايين الكلوية (تسبب احتشاء كلوي)، والساقين (تسبب القدم السوداء والغرغرينا)، ولكن الأكثر تدميرا هي الجلطات في الأوعية الدموية في الدماغ التي يمكن أن تسبب السكتة الدماغية - حتى عند الشباب".
مرض يشبه متلازمة كاواساكي
في 6 مايو، أصدر مسؤولو ولاية نيويورك تحذيرًا يشرحون فيه أن 64 طفلاً في الولاية قد تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب حالة غريبة وصفها الأطباء بأنها "متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة لدى الأطفال".
يوضح توماس موراي، طبيب الأمراض المعدية لدى الأطفال في جامعة ييل ميديسين: "هناك تقارير الآن عن الأطفال يعانون من متلازمة الالتهاب الجهازية المرتبطة بكوفيد--19 والتي تشبه عملية التهابية أخرى في مرحلة الطفولة، ومرض كاواساكي".
ما هو مرض كاواساكي
يسبب تورما (التهابا) في جدران الشرايين متوسطة الحجم في الجسم بالكامل، ويصيب الأطفال بشكل أساسي، يصيب الالتهاب الشرايين التاجية التي تمد عضلة القلب بالدم.
وفقا لكلية الطب بجامعة ييل، تشمل الأمثلة على الأعراض التي يجب على الآباء الانتباه لها، الحمى الشديدة لفترة طويلة واحمرار العين والطفح الجلدي وآلام العضلات والقيء والإسهال، عادة، تحدث بعد عدة أيام من الإصابة الأولية.
الجفاف
وفقًا لشبكة CNN، يصف الدكتور سام تورباتي، المدير الطبي لقسم الطوارئ في روث وهاري رومان في مركز سيدارز سيناي الطبي بالولايات المتحدة، كبار السن الذين يصابون بـ كوفيد-19، حيث يقول: "يصابون بالجفاف، وعندما يقفون للمشي ينهارون ويصابون بجروح بالغة".
لقد رأى الطبيب "تورباتي" كبار السن الذين يعانون من اضطراب شديد وغير قادرين على الكلام، ويبدو أنهم أصيبوا بسكتات دماغية في البداية، حيث يضيف: "عندما اختبرناهم، اكتشفنا أن سبب هذه التغييرات هو تأثير فيروس كورونا على الجهاز العصبي المركزي".
الأعراض المزمنة
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتعافى معظم الأشخاص المصابين بأعراض خفيفة من كورونا، في غضون أسبوعين، في حين أن الحالات الشديدة قد تستغرق من 3-6 أسابيع لتزول. ومع ذلك، وفقًا للتقارير الجديدة الصادرة من نيويورك، هناك العديد من الأشخاص الذين تجاوزوا الثلاثين يومًا، والذين جاءت نتائجهم سلبية منذ ذلك الحين، ولكن لا يزالون يبلغون عن معاناتهم من أعراض فيروس كورونا.
على سبيل المثال، كيري نويث، كانت في اليوم الـ36 من التعافي، أكدت أنها ذهبت إلى غرفة الطوارئ مرتين بعد مرور 14 يومًا من الاختبار السلبي، حيث عانت من أعراض غريبة طويلة الأمد بما في ذلك "الحرق والوخز" في صدرها ورقبتها إضافة إلى مجموعة من الأعراض المزمنة، وخاصة خفقان القلب، وعدم الراحة الشديد في صدرها وفي ضلوعها.
كما أكدت سوزان سيلفرمان، في اليوم الـ38، أنها لا تزال تعاني من فقدان حاسة الشم والرائحة بالإضافة إلى ألم في الذراع، الشعور الدوار.
ماذا عليك أن تفعل؟
إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أو أي من أعراض الفيروس التاجي الشائعة، فاتصل بطبيبك على الفور.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن "الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد من كوفيد-19 هم:
الأشخاص في سن 65 عاما وما فوق.
الأشخاص الذين يعيشون في دار لرعاية المسنين أو مرفق رعاية طويلة الأجل.
الأشخاص الذين يعانون من مرض الرئة المزمن أو الربو المعتدل إلى الشديد.
مرضى القلب الذين يعانون من نقص المناعة، مع السمنة المفرطة مع مرض السكري مع مرض الكلى المزمن يخضع لغسيل الكلى، ومع أمراض الكبد.

فيديو قد يعجبك: