إعلان

قبل دخول الشتاء.. خبراء يحذرون: أقنعة الوجه لا تعمل تحت المطر

05:00 م الخميس 08 أكتوبر 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– سيد متولي

حذر العلماء من أن قناع الوجه لا يعمل تحت المطر مع اقتراب فصل الشتاء، مشيرين إلى أن الكمامة المبللة أقل فعالية لأن الماء يقيد تدفق الهواء ويقلل من كمية الترشيح الفيروسي.

تقول منظمة الصحة العالمية، إن الأقنعة الجافة المكونة من ثلاث طبقات - الأقنعة الجراحية الزرقاء الشائعة الآن هي أكثر هذه الأقنعة شهرة - يمكن ارتداؤها على الفم والأنف يمكن أن تحمي الناس من الإصابة بفيروس كورونا.

لكن مسؤولًا كبيرًا سابقًا في منظمة الصحة العالمية حثّ المستخدمين على تغيير قناع الوجه إذا تعرض للبلل لأن الرطوبة تجعل الأقنعة مسامية، ما يعني أن جميع أنواع الأقنعة معرضة لذلك بشكل أساسي في الطقس الرطب، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وحذر البروفيسور البريطاني تيم سبيكتور، من أن الجمهور ليسوا على دراية بالمخاطر التي ينطوي عليها قناع الوجه المبلل.

ويقول كارول سيكورا، المسؤول السابق في برنامج السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية، إن الرطوبة تجعل الأقنعة مسامية وبسبب هذا فإن جميع أنواع الأقنعة لن تصبح فعالة في الطقس الرطب الممطر.

وأضاف: "أعتقد أن سكان العالم يفتقرون إلى الوعي بشأن هذه المسألة، يجب أن تقدم لهم نصائح واضحة من قبل السلطات، لا سيما مع اقتراب دخول الشتاء وموجة الأمطار، من المهم أن نعرف كيف نغير أقنعتنا إذا أصبحت رطبة".

بينما يقول الدكتور سيمون كلارك، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الخلوية بجامعة ريدينج،: "لا يختلف القناع الرطب عن منديل متسخ تضعه على وجهك، إذا أصبح رطبًا من بخار الماء في أنفاسك أو من خلال السعال والعطس، فربما تكون هذه علامة جيدة على أنك بحاجة إلى وضع قناع وجه جديد أو مغسول بشكل نظيف على أي حال".

ويضيف: "أتأكد دائمًا من أن لدي قناع وجه نظيفًا احتياطيًا واحدًا على الأقل معي كلما أخرج حتى أتمكن من استبدال القناع الذي أرتديه إذا تبلل أو كنت أرتديه لفترة من الوقت، ينطبق التحذير أيضًا على الأقنعة التي تبللت بسبب الرطوبة الناتجة عن التنفس".

تدعم منظمة الصحة العالمية هذا التحذير، مشيرة إلى أنه يجب تغيير جميع الأقنعة إذا كانت مبللة أو متسخة، لا ينبغي ارتداء القناع المبلل لفترة طويلة، استبدله بمجرد أن يصبح مبللا بقناع جديد نظيف وجاف، لأن الماء يقيد تدفق الهواء للقناع، مما يحد من جودة ترشيحه أو فلترته.

فيديو قد يعجبك: