• تعرف على أنواع الرياضات الهوائية

    04:00 ص الإثنين 15 أبريل 2019
    تعرف على أنواع الرياضات الهوائية

    تعرف على أنواع الرياضات الهوائية

    (د ب أ)

    هناك العديد من الرياضات الهوائية تجعل المرء يشعر كأنه طائر في الهواء مع الحفاظ على الصحة العامة للجسم، وتضم هذه الرياضات الهوب والهاموك والبيلاتس الطائر وسوينج يوجا أو يوجا التأرجح. وتعمل هذه الأشكال من التدريب على تعزيز القوة والمرونة والتوازن والتناسق العضلي والعقلي. وفيما يلي نظرة سريعة على هذه الرياضات.

    سوينج يوجا:

    تعمل تمارين سوينج يوجا أو يوجا التأرجح على تخفيف الضغط عن اللفافات، وهي عبارة عن الأنسجة الضامة، التي تحيط بالعضلات والمفاصل والأعضاء. ومن خلال الحزام القماشي تصبح وضعيات اليوجا المعروفة أسهل، وحتى الأشخاص، الذين يعانون من زيادة الوزن أو قصور في الوظائف البدنية يمكنهم التغلب على الوضعيات المجهدة في أغلب الأحيان.

    وأوضحت سيمونا كيلتيكا، الخبيرة الألمانية من معهد الرقص والثقافة الحركية بالجامعة الرياضية في كولن، أن الراحة، التي تنشأ عندما يتعلق المرء في الحزام القماشي رأسا على عقب تلعب دورا كبيرا، ولا يتم ذلك بدون جهد عند أداء تمارين سوينج يوجا. وأضافت إلكه راسور، مدربة سوينج يوجا في استوديو الرقص Exquisuite بمدينة بيليفيلد الألمانية قائلة: "نظرا لأن الحزام القماشي يتأرجح دائما فإن الجسم يبحث عن التوازن باستمرار".

    البيلاتس الطائر:

    يعتبر البيلاتس الطائر من التدريبات الجديدة، التي لم تنتشر على نطاق واسع حتى الآن، وعادة ما يتم إجراء تدريبات البيلاتس الطائر في استوديوهات خاصة، وكذلك في مراكز الرقص وصالات اللياقة البدنية. وأوضح أندريا بري ديلينبرجر، من استوديو الرقص "Dance Line" بمدنية فيسبادن، وينطبق مبدأ البيلاتس على دقة الحركة، ومن خلال الحزام القماشي يتعرف المتدرب على الفور، عما إذا كان يتم أداء التدريبات بطريقة صحيحة.

    وتمتاز تمارين البيلاتس الطائر بأنها أكثر ديناميكية من سوينج يوجا، وتعمل على تقوية العضلات العميقة في الجذع والذراعين والكتفين، وأضافت سيمونا كيلتيكا قائلة: "يمكن توزيع الوزن بصورة أفضل على الحزام القماشي"، والتقطت نيلي سيرت، من مركز الرقص "Aerial Dance Center" طرف الحديث وأضافت قائلة: "عند مراعاة مواقف اليد، سيصبح الحزام القماشي داعما أكثر أمانا".

    الهوب الهوائي:

    مع تمارين الهوب الهوائي لا يتم استعمال أية أحزمة قماشية، ولكن يتم الاعتماد على حلقة كبيرة معلقة في السقف، وأوضح أندريا بري ديلينبرجر قائلا: "أشعر مع تمارين الهوب الهوائي كأنني طفل؛ حيث تتشابه حركات التأرجح الحر أو التعليق رأسا على عقب مع الحركات، التي يمارسها الأطفال في الملعب"، وتشتهر هذه الحركات في السيرك، وهناك العديد من مراكز الرقص وصالات اللياقة البدنية توفر هذه التمارين.

    ووفقا لما أوضحته أنا هولبيرت، من استوديو الرقص "Schwerelos" في مدينة مونستر، فإنه من المهم مراعاة تصنيف مستوى المدرسة وخاصة مع المبتدئين، وأضافت قائلة: "في البداية ينبغي ألا تكون الحلقة مرتفعة للغاية؛ نظرا لأنه سيكون من الصعب على المتدربين الوصول للحلقة دون تجربة سابقة"، ولكن مع مرور الوقت سيتمكن المتدرب من تطوير قوة كافية للحفاظ على جسمه داخل الحلقة وحولها.

    الهاموك الهوائي:

    يستهوي هذا النوع من التمارين الرياضية عشاق الرقص بصفة خاصة، فإلى جانب تمارين القوة والمرونة تضم هذه الرياضة أيضا رقصات قصيرة أو طويلة مع عناصر بهلوانية وأكروباتية، بالإضافة إلى وجود دورات تدريبة فنية خالصة. وأوضحت أنا لينا بوتماير، من استوديو الرقص "Exquisuite"، قائلة: "يعمل الحزام القماشي على مساعدة المتدرب في أداء تمارين التمدد والإطالة بشكل محكوم وتعزيز القوة".

    وأضافت هولبيرت أن الإمساك بالحزام القماشي يحتاج إلى التعود لبعض الوقت، كما أن التعامل معه أصعب من حلقة الهوب؛ حيث قد تظهر هنا مشكلة الدوار، ويمكن للمتدرب في البداية إجراء كل التمارين باستثناء تمارين التمدد والإطالة، حتى يعتاد عليه تدريجيا.

    وبالنسبة لجميع الرياضات الهوائية يتعين على الأشخاص، الذين يعانون من نزلات برد حادة أو انزلاق غضروفي أو مشاكل في الركبة، استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين، كما ينبغي توخي الحرص والحذر في حالات ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط العين؛ لأن المتدرب غالبا ما يكون رأسه لأسفل، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب أولا إذا كان المتدرب يعاني من الصداع أو الصداع النصفي بشكل متكرر، وكذلك في حالات الحمل.

    إعلان

    إعلان

    إعلان