• بعد تحذير السيسي منها.. 8 أمراض تصيبك بسبب زيادة الوزن

    03:38 م السبت 15 ديسمبر 2018
    بعد تحذير السيسي منها.. 8 أمراض تصيبك بسبب زيادة الوزن

    زيادة الوزن

    كتبت- منة نافع

    تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات عن الحاجة إلى الاهتمام بالتربية الرياضية وبناء الجسم السليم، محذرًا من خطورة السمنة على المصريين.

    وطالب الرئيس الإعلام وأجهزة الدولة، خلال اللقاء، بالبدء في برنامج ضخم جدا بالتوعية الصحية وإنقاص الوزن، قائلًا: "كلما يكون الوزن قليلا والحركة كتير كل ما تكون الصحة أفضل، لكن نركب التوك توك لمسافة 100 متر مش ممكن، كل ما نتخن ويزيد وزننا منعرفش ننام كويس، لازم ناخد بالنا كويس".

    وتعتبر السمنة من الأمراض الشائعة، التي يصاب بها الأطفال والمراهقين وكبار السن، نتيجة تناول الأطعمة غير الصحية، أو في بعض الحالات بسبب تغيرات في هرمونات الجسم، أو حدوث بعض المشكلات في الغدد.

    وفيما يلي، نرصد لكم بعض الأمراض التي تسببها السمنة وتجعلك ترغب في التخلص من الوزن الزائد بأسرع وقت، بحسب ما جاء في موقع صحيفة "الجارديان" البريطانية.

    1 - أمراض القلب والسكتة الدماغية:

    الوزن الزائد يجعلك أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، كل هذه العلامات تجعل أمراض القلب أو السكتة الدماغية أكثر احتمالا. ومع ذلك فإن فقدان كمية صغيرة من الوزن يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، وقد تبين أن فقدان المزيد من الوزن يقلل من المخاطر أكثر.

    2 - الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

    معظم الأشخاص الذين لديهم مرض السكري من النوع الثاني يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ويمكنك تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني عن طريق فقدان الوزن، وتناول نظام غذائي متوازن، والحصول على النوم الكافي، وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

    إذا كان لديك مرض السكري من النوع الثاني، فإن فقدان الوزن وزيادة النشاط البدني يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، كما أن زيادة نشاطك قد يقلل أيضًا من حاجتك لأدوية السكري.

    3 - الإصابة بالسرطان:

    يرتبط سرطان القولون والثدي خاصة بعد انقطاع الطمث، وبطانة الرحم والكلى والمريء بالسمنة، وقد أفادت بعض الدراسات أيضا عن وجود روابط بين السمنة وسرطانات المرارة والمبيض والبنكرياس.

    4 - الإصابة بأمراض المرارة:

    يعد الإصابة بمرض المرارة أكثر شيوعًا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، ولكن على الرغم من أن فقدان الوزن يغنيك عن إصابتك بتلك الأمراض إلا أن هناك بعض الملحوظات عليك اتباعها، وهي عدم فقدان الكثير من الوزن في وقت سريع لأن هذه الخطوة من ضمن مسببات تواجد الحصوات على المرارة، لذلك يفضل تناول الوجبات الصحية وشرب كثير من المياه، وإنقاص الوزن بطريقة صحية.

    5 - حدوث مشكلات في العمود الفقري:

    من أكثر الأمراض حدوثا بسبب زيادة الوزن، هو مشكلات العمود الفقري والعظام، إذ يحمل الوزن الزائد ضغطًا إضافيًا على هذه المفاصل، وفي بعض الأحيان يصاب الشخص بالغضروف، لذلك ينصح بإنقاص الوزن حتى لا تصاب بهشاشة العظام.

    6 - النقرس:

    النقرس هو مرض يصيب المفاصل، يحدث ذلك عندما يكون لديك الكثير من حمض اليوريك في الدم، وهو أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة، كلما زاد وزنك، زادت احتمالية الإصابة بالنقرس.

    وعلى المدى القصير، قد تؤدي التغيرات المفاجئة في الوزن إلى حدوث النقرس، إذا كان لديك تاريخ عائلي معه، فاستشر طبيبك لمعرفة أفضل طريقة لفقدان الوزن.

    7 - توقف التنفس أثناء النوم:

    توقف التنفس أثناء النوم هو أمر يحدث نتيجة زيادة الوزن، ويمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في إصابة الشخص بشخير شديد والتوقف لفترة وجيزة عن التنفس أثناء النوم.. قد يسبب توقف التنفس أثناء النوم بحدوث جلطة في القلب وأمراض السكتة الدماغية.

    اقرأ أيضًا طرق فعالة لإنقاص الوزن دون الشعور بالجوع

    إعلان

    إعلان

    إعلان