إعلان

ماذا تعني متلازمة الاحتراق النفسي؟

09:30 ص الإثنين 08 يناير 2018

ماذا تعني متلازمة الاحتراق النفسي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

حقيقة مصطلح متلازمة الاحتراق النفسي تم صياغته من قبل عالم النفس الأمريكي "هربرت فريودنبرج" في السبعينات، وذلك لوصف عواقب الإجهاد النفسي الشديد، كذلك الذي يتعرض له الأطباء والممرضات بسبب مساعدتهم للآخرين، لدرجة أنه كما نصف أحيانا (يكون شمعة تحترق من أجل الآخرين)، بحسب ما ذكره موقع dailymedicalinfo.

لكن الآن أصبح هذا الوصف أو الحالة تطلق على كل من يمر بهذ الحالة في أي من المهن المختلفة حتى أصبح يطلق عليه البعض (الموت المهني)، والغريب أنه لا يوجد تشخيص دقيق لهذه الحالة، كما تظهر إحصائيات وأرقام مختلفة في الصحافة، أي أنه لا توجد بيانات علمية موثقة.

لا شك أن نمط الحياة المرهق يضع الناس تحت الإجهاد دائما والضغط الشديد، حتى يشعروا باستنفاذ طاقتهم، وأنهم غير قادرين على التعامل مع الآخرين، خاصة فيما يخص الإرهاق في العمل، فالضغط النفسي في العمل قد يسبب مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية، ومن هذه الأسباب الشعور بالإفراط في العمل تحت التحديات، والعمل تحت ضغط الوقت، ووجود صراعات مع زملاء العمل والالتزام الشديد الذي يأتي على حساب رغباتك، قد يكون له دور في ذلك.

والإرهاق هنا يكون رد فعل طبيعي بسبب الإجهاد وليس علامة على المرض، لكن هل يمكن إطلاق متلازمة الاحتراق النفسي أو الموت المهني على الأعراض التي تعبر عن أكثر من مجرد إرهاق؟ وكيف تختلف عن المشاكل التي تتعلق بالصحة العقلية الأخرى؟و ما الفرق بين متلازمة الاحتراق النفسي وبين الاكتئاب؟

حتى الآن لم يتفق العلماء على كيفية تعريف الاحتراق النفسي هنا، على عكس وجود تشخيص محدد للاكتئاب، بل اتفق بعض الخبراء أن الحالات المرضية الأخرى مثل الاكتئاب والقلق قد تكون وراء ظاهر الاحتراق النفسي.

يمكن أن تكون الأعراض التالية مشتركة بين المصاب بمتلازمة الاحتراق النفسي والمصاب بالاكتئاب، كالإرهاق الشديد، الشعور بالإحباط، انخفاض الأداء. ولأن الأعراض تكون متشابهة قد يحدث أن يشخص الإصابة بالموت المهني أو متلازمة الاحتراق النفسي في الوقت الذي يكون فيه المريض مصاب بالاكتئاب، لذلك يجب عدم التسرع في التشخيص الذاتي، فالعلاجات هنا تختلف. لكن توجد في المقابل بعض الصفات التي تتعلق بمتلازمة الاحتراق النفسي عن الاكتئاب والتي في الغالب تتعلق كلها بالعمل، كالمشاعر السلبية تجاه العمل، أما الاكتئاب فيشمل احترام متدني للذات، اليأس، الميول الانتحارية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان