ما السر وراء وجود الأزرار الأربعة في كُم البدلة؟

09:39 م الإثنين 03 ديسمبر 2018

كتب- هشام عواض:

نلاحظ وجود عدد من الأزرار في أكام جاكيت البدلة عند الرسخ، دون أن نعرف هل لها فائدة أم أنها مجرد لزينة، والقصة وراءها.

تتنوع الروايات حول وجود هذه الأزرار، وبعد من تلك الروايات تاريخيًا، حيث ولها علاقة بالجنود، حيث أن إحدى الروايات تقول إن الأمر بدأ مطلع القرن الثامن عشر، عندما كانت أكمام البدلات ضيقة كثيرًا، فكان لا بد من وضع أزرار في أطرافها لمساعدة الشخص على تمرير يده من خلالها ومن ثم إغلاقها، وفقًا لموقع "lanieri" المعني بالموضة.

وتقول رواية أخرى، أن الفكرة نشأت بوضع الأزرار على أكمام البدلات الرسمية من الزي العسكري للجنود في أرض المعارك، إذ كان للأزرار دور في تسهيل رفع الكم، إذا ما أصيب الجندي في يده لتضميد جراحه.

وقصة هذا الابتكار تعود إلى ملك بروسيا فريدريك الكبير (1712-1786)، وهي جزء من ألمانيا حاليًا، والذي أمر بوضع الأزرار على أكمام بدلات الجنود ليمنعهم من مسح أفواههم وأنوفهم أثناء المعارك.

وتنسب بعض المصادر الرواية السابقة إلى الجنرال نابليون، الذي لم تعجبه عادة مسح الجنود أنوفهم وأفواههم بأطراف أكمام البدل العسكرية، فأمر بوضع الأزرار لوقف هذه العادة.

وحاليًا، تعتبر الأزرار على أكمام البدلات رمزًا للأناقة، أو للتدليل على أن الماركة التي يرتديها الشخص من النوع الفاخر، خصوصًا إذا ما كانت هذه الأزرار ذهبية أو فضية.

إعلان

إعلان

إعلان