إعلان

دراسة.. تراجع أرباح شركات صناعة السيارات بالعالم لأول مرة منذ 2021

02:53 م الإثنين 29 مايو 2023

سوق السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شتوتجارت - (د ب أ):

كشفت نتائج دراسة لشركة الاستشارات "إي واي" عن تراجع ربحية كبريات شركات صناعة السيارات العالمية.

ومع ذلك، أظهرت الدراسة التحليلية أن إيرادات هذه الشركات في الربع الأول من العام الحالي ارتفعت بنسبة تقارب 19% مقارنة بإيرادات نفس الفترة من العام الماضي، غير أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب سجلت تباطؤا بنسبة نمو بـ 6.1%، فيما ارتفعت مبيعات هذه الشركات بنسبة 4% فقط.

شعبة السيارات: قرار استيراد السيارات في أبريل لن يحل الأزمة إلا بشرط

يذكر أن الربحية هي معدل يقاس إلى هامش الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد، وهي عبارة عن نسبة مئوية تحسب بعد قسمة أرباح التشغيل على الإيرادات مضروبة في 100. وأظهرت الدراسة أن ربحية هذه الشركات تراجعت من 9% إلى 8%.

وجاءت شركة مرسيدس بنز الألمانية التي يقع مقرها في شتوتجارت على رأس الشركات الـ16 التي شملتها الدراسة بتحقيقها أكبر هامش لأرباح التشغيل بـ 14.7% تلتها مواطنتها "بي إم دبليو" بـ 14.6%.

وجاءئت شركة كيا الكورية الجنوبية ثالثًا بـ12.1%، بينما هبطت تسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية إلى المركز الرابع بـ 11.4% بعد أن كانت تتصدر هذه القائمة في النسخة السابقة من الدراسة.

"أنت من يحدد السعر".. طرح سيارات تابعة لجمارك ميناء سفاجا للبيع (التفاصيل)

من جانبه، قال كونستانتين جال مدير قسم التنقل في غرب أوروبا لدى شركة "إي واي" في بيان:" لأول مرة منذ بدايات عام 2021 نرى علامات واضحة على تباطؤ الأرباح التي لم تعد ترتفع منذ فترة طويلة بنفس القوة التي ترتفع بها الإيرادات".

لكنه أشار إلى أن السوق يعود إلى طبيعته قائلا:" قريبا لن تصبح السيارة الجديدة سلعة نادرة كما كانت في العام الماضي"، ورأى أن هذا سيكون السبب في زيادة الصعوبة بالنسبة لشركات تصنيع السيارات في فرض أسعار مرتفعة في السوق والتخلي عن تقديم خصومات " وستنتهي قريبا فترة هوامش الأحلام بالنسبة لبعض الشركات".

اصطحب سيارتك لغرفتك.. بوجاتي تكشف عن برجها السكني الفاخر بدبي (فيديو)

وقال بيتر فوس خبير قطاع السيارات في شركة "إي واي" إن أرباح غالبية شركات صناعة السيارات من بيع سيارات محركات الاحتراق أصبحت في الوقت الراهن أعلى بشكل ملحوظ من أرباحها من بيع السيارات الكهربائية.

ورأى فوس أن على شركات صناعة السيارات أن تنجح في جعل السيارات الكهربائية تدر أرباحا أكبر " ولا بديل في ذلك عن ضبط التكاليف وإلا فإن هناك تهديدا باستمرار الربحية المتدنية بشكل ملحوظ على الدوام".

فيديو قد يعجبك: