إعلان

"زر تشغيل" المحرك بالسيارات الحديثة قد يتسبب في موتك (تقرير)

04:36 م الثلاثاء 15 مايو 2018

زر تشغيل المحرك

كتب - أيمن صبري:

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرًا مطولًا عن حالات الوفيات الناجمة عن الاستخدام الخاطئ لـ"زر تشغيل" المحرك بديل مفتاح التشغيل التقليدي بالسيارات الحديثة.

وبحسب الصحيفة الأمريكية وصل عدد من فقدوا حياتهم بسبب "زر التشغيل" منذ عام 2006 وحتى الآن داخل الولايات المتحدة فقط 28 شخصًا، بالإضافة إلى 45 مصابًا آخرين.

ويغفل الكثيرين إطفاء زر المحرك عند ركن السيارة، ما ينتج عنه استمرار عمل المحرك وامتلاء المقصورة وأحيانًا المنازل عند ركن السيارات داخل الجراجات الخاصة بغازات أول أكسيد الكربون والتي يؤدي استنشاقها للوفاة.

ويُعد حادث وفاة الأمريكي فريد شوب أبرز مثال على خطورة نسيان إطفاء زر محرك السيارة، حيث نسي شوب إطفاء سيارته من طراز تويوتا بعدما ركنها داخل جراج منزله الخاص، لتعثر عليه الشرطة ميتًا في صباح التالي.

وقالت شركة تويوتا اليابانية في بيان نقلته عنها شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية إن منظومة زر التشغيل في سياراتها تتوافق مع مواصفات الهيئة الفيدرالية للمحركات، وتوفر مراحل عدة تنبيهية في حال استمرار المحرك بالعمل عند مغادرة السائق.

يشار إلى أن عدد من وحدات الدفاع المدني في الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بنشر ملصقات لتوعية السائقين وحثهم على التأكد من إطفاء المحركات قبيل مغادرة سياراتهم، ومخاطر الغاز السام الذي ينتج عن عمل المحركات داخل الأماكن المغلقة.

فيديو قد يعجبك: