إعلان

"مسافر: حلب- اسطنبول" يشارك في مهرجان LET’S CEE السينمائي في فيينا

11:12 ص الإثنين 26 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

يشارك فيلم "مسافر: حلب- اسطنبول" في فاعليات الدورة السادسة من مهرجان LET’S CEE السينمائي في فيينا، الذي يُقام في الفترة من 13 إلى 22 أبريل المُقبل، حيث يُعرض الفيلم ضمن برنامج مدرسة LET’S CEE السينمائية.

ومن المقرر أن تسافر الفنانة صبا مبارك بطلة العمل لحضور المهرجان، والمخرجة أنداش هازيندار أوغلو.

مهرجان LET’S CEE السينمائي انطلق عام 2012 في النمسا، ويعرض بشكل حصري أهم وأفضل الإنتاجات السينمائية في وسط وشرق أوروبا، بما يشمل تركيا ودول القوقاز، ولا يكتفي بعرض الأفلام فقط، ولكن يستضيف سنويًا مجموعة كبيرة من المخرجين والمؤلفين والمنتجين والمصورين وخبراء السينما عبر وسط وشرق أوروبا، وتتبع عروض الأفلام ندوات مع صُناعها، ليكتسب الجمهور خبرات سينمائية شخصية وتتحول زيارتهم للسينما إلى تجربة فريدة.

وكان "مسافر: حلب – اسطنبول" فاز مؤخرًا بجائزة أفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان البوسفور السينمائي، والذي شهد العرض الثاني للفيلم في تركيا، بعد عرضه في مهرجان أنطاليا السينمائي الذي فاز فيه بجائزة الجمهور، ومنذ أيام قليلة عُرض الفيلم في سوق الفيلم الأوروبي، ضمن فاعاليات الدورة الـ 68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

"مسافر: حلب– اسطنبول" من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هروبهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

الفيلم إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions ،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Mediaمن الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وشاركت صبا مبارك في العديد من الأنشطة الإنسانية المرتبطة باللاجئين، وحضرت مؤخرًا احتفالية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حيث ألقت خطابًا استعرضت فيه أزمة اللاجئين في العالم العربي والمواقف الإنسانية التي تعرضت لها أثناء تصوير الفيلم.

 

فيديو قد يعجبك: