إعلان

أساسيات تنظيم غذائك في رمضان

12:07 م السبت 27 مايو 2017

أساسيات تنظيم غذائك في رمضان

كتب - هشام عواض:

تحدث مجموعة من التغيرات لجسم الإنسان خلال صيام شهر رمضان، ويرجع ذلك لنقص السوائل وتغير مواعيد الوجبات.

وقد ينتج عن ذلك ردود فعل من الجسم، مثل الإمساك والدوار أو عدم التركيز وضعف العضلات، لهذا عليك اتباع أساسيات في التغذية، بحسب موقع "الإمارات 24".
السحور
وجبة السحور هامة جدًا لأنها تزوّد الجسم بالمغذيات الضرورية التي تمكنه من أداء وظائفه، لذلك يجب أن يحتوي السحور على الألياف الغذائية والبروتين. ومن أفضل الأطعمة التي توفّر الألياف الفواكه والخضروات، كما أنها تزوّد الجسم بفيتامينات ومعادن تحافظ على وظائفه إلى جانب ترطيبه بالسوائل. تناول البيض والفول على السحور لتحصل على البروتين.

الإفطار
اللإكثار في تناول الأطعمة في الإفطار شئ خاطئ، ولا تبدأ بأكل الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، ابدأ الإفطار بالتمر والمكسرات والفواكه وخاصة الأناناس لأنه يحمي من عسر الهضم بسبب الإنزيمات التي يحتويها. والتمر مصدر غني بالألياف والمغذيات، وكذلك المكسرات.

التوازن
احرص على التوازن في الطعام، فتناول البروتين مع الخضروات والكربوهيدرات. ولا تتناول الحلويات كجزء من هذه الوجبة. كذلك تجنب اللحوم الغنية بالدهون، وضرورة أن تكون مشوية أو مطبوخة على البخار، مع إضافة زيت الزيتون إلى السلطة.

الحلويات
على الرغم من أن العادات الغذائية تجعل إعداد أصناف عديدة من الحلويات الغنية بالدهون والسكر شائعًا، إلا أنها ليست خيارًا صحيًا يساعد على تحمل مشقة الصيام، كما أنها لا توفر المغذيات التي يحتاجها الجسم وخاصة الألياف والفيتامينات.

المكسرات والفواكه المجففة
واحرص على تناول المكسرات والفواكه المجففة كجزء رئيسي من التحلية، والقليل من الحلويات الغنية بالدهون حتى لا تسبب عسر هضم.

 

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: