إعلان

ماذا قال "موسيقار الأجيال" عن نفسه وعن أعدائه؟

03:50 م الخميس 04 مايو 2017

موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

قبل 67 عاما، طلبت إحدى المجلات الفنية الشهيرة من "موسيقار الأجيال" محمد عبدالوهاب، أن يكتب عن نفسه كلمة تنشرها في عددها الجديد، ولانه يختلف عن كثيرين -فعادة لا يحب الفنان أن يقيم نفسه- لم يرفض الفكرة، وأقدم على تنفيذها.

ونشرت الدكتورة رتيبة الحفني في كتابها الذي يحمل اسمه، نص ما كتبه عبدالوهاب عن نفسه عام 1950، إذ قال "فنان عبقري لو أن الله خلقه في أي عصر أو أي مكان لكان مخلوقا فذا يؤمن تماما بأن مكانه الطبيعي بين صفوف الزعماء درس الرأي العام دراسة عملية صحيحة فعرف رغباته وميوله. وساعدته هذه الدراسة على أن يقدم رسالته في التجديد الموسيقي في برشامة هضمها الشعب بسهولة واستطاع أن يتزعم الجيل الجديد وأن يكتب اسمه بحروف كبيرة في التاريخ الفني".

يضيف عبدالوهاب –عن نفسه- "استطاع أن يخلق لنفسه مكانة ممتازة في المجتمع، وهو في خطوات حياته الأولى، وأن يرتفع بهذه المكانة بفضل فنه، لا بفضل شهادة علمية أو ثروة مالية أو حسب أو نسب!!.. يحب العزلة.. ويرجع هذا إلى تجارب الدنيا التي علمته أن العزلة خير طريق لتجنب الشرور. فيه كثير من الفضائل المحمودة، ولكن أعداءه –وهم أعداء التجديد الفني- يفسرون هذه الفضائل على أنها رذائل مذمومة".

يُذكر أن محمد عبدالوهاب رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 4 مايو من عام 1991، تاركا إرثا فنيا كبيرا على مستوى الأغاني التي حملت صوته، أو تلك التي لحنها لكبار المطربين.

فيديو قد يعجبك: