بالصور.. 6 مشاهد في قضية اغتيال النائب العام.. مشادات وبكاء بعد مفاجأة الطب الشرعي

01:54 م الثلاثاء 16 أغسطس 2016

كتب- أحمد أبو النجا:
تصوير - محمود بكار:  

شهدت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حسن فريد، مشاهدات عديدة، أثناء فض الأحراز بمحاكمة 67 متهمًا، من بينهم 52 محبوسًا، في اتهامهم باغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات.

المتهمون يعترضون على نتيجة الكشف الطبي
تقدم المحامي منتصر الزيات، عضو الدفاع في قضية اغتيال المستشار هشام بركات، بطلب توقيع الكشف الطبي نفسيا وعقلياً على المتهم 26، أبو بكر السيد.

وأشار الدفاع الى طلبه السابق بتوقيع الكشف الطبي عن متهمين، لتقدم النيابة إفادة بتوقيع الكشف الطبي عن عدد من المتهمين، وأثبت القاضي بأن التقرير مُثبت به بأن الكشف لم يٌبين ثمة إصابات، ليهيج القفص بالمتهمين، وآخذوا يضربوا بأيديهم على القفص احتجاجا، ليطلب الدفاع في هذا الصدد مناظرة المحكمة للمتهمين.

تدخل المحكمة  
وأكد رئيس المحكمة أن المتهمين حمزة أحمد، وأحمد عيسى، وعبد الله السيد، متولي محمود، على حسن، إسلام حسن، أحمد جمال، محمود طايع، أحمد حمدي، أحمد طه، محمد الأحمدي، أحمد شفيق، قد وقع الكشف الطبي عليهم، ولم يتبين ثمة إصابات، وهنا اعترض المتهمون على التقارير وحدثت حالة من الهرج والمرج داخل القفص.

ومن جانبه أكد منتصر الزيات دفاع بعض المتهمين أن الكشف الطبي وقع على المتهمين في مارس الماضي، وهنا طلب رئيس المحكمة من الدفاع مطالعة التقرير الأول، وطلب الدفاع من المحكمة مناظرة المتهمين.

مقطع فيديو لمتهم يعترف بتكليفه بالسفر لغزة لتلقي تدريبات عسكرية

واستعراض المحكمة فيديوهات الأحراز، وبرز من بين الأحراز فيديو يحوي اعترافات المتهم محمد الأحمدي.

بدأ المقطع بحديث المتهم عن اسمه وكونه طالباً في كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وأشار لانضمامه للإخوان منذ صغره، وأن انتماءه التنظيمي بدأ في 2012، وأنه انخرط في الأعمال العدائية بالمجموعة النوعية بالشرقية بدافع "الانتقام من النظام".

وأكد المتهم خلال مقطع الاعتراف انه تلقى تكليفاً بالتوجه لغزة لتلقي تدريبات عسكرية هناك، ليفيد بأنه توجه بالفعل الى هناك عبر أحد الأنفاق، وتلقي تدريبات عن المتفجرات وكيفية صناعة المواد المفرقعة واستخدام الأسلحة المتنوعة ودروساً في التكتيك العسكري وحرب العصابات.

متهم للقاضي: "فينا كهربا تكفي مصر 20 سنة "
أكد محمد الأحمدي، أحد المتهمين بـ"اغتيال هشام بركات"، على تعرضه للإكراه لتصوير فيديو الاعتراف بالمشاركة في الواقعة، والذي استعرضته المحكمة بجلسة اليوم، معقباً بأنه جاء عن طريق "الإملاء".

وأضاف المتهم خلال حديثه للمحكمة، بعد قرارها بإخراجه خارج القفص، وان الفيديو جاء بعد 20 ساعة تحقيق، وتابع بأن تعرض للتعذيب بلاظوغلي على مدار 12 يوم، وأن ذلك سبب له اضرارً مادية ومعنوية، مضيفاً بأنه يتعرض هو ومنعمه من متهمين للتعذيب بـ"سجن العقرب"، معلقاً "فينا كهربا تكفي مصر 20 سنة "، وفق تعبيره.

صراخ وبكاء بين أهالي المتهمين
دخلت والدة أحد المتهمين في قضية اغتيال المستشار هشام بركات، في نوبة بكاء وصراخ، بعد سماعها اعترافات نجلها المتهم في القضية النائب العام التي عقدت، اليوم الثلاثاء، بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد.

مشادات بين قاضي "اغتيال النائب العام" ومنتصر الزيات

نشبت مشادات كلامية بين رئيس محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، والمحامي منتصر الزيات، خلال فض إحراز القضية رقم 314 حصر أمن دولة، والخاصة بالمتهمين باغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، لاعتراض الزيات على عرض مقاطع فيديوهات اعترافات المتهمين، مطالبا بعرضها على لجنة ثلاثية، لفحصها.
ووجه الزيات حديثه منتقدا القاضي، قائلاً: "القضاء العسكري يسمح لنا باستجواب المتهمين.. وقاضينا الطبيعي يرفض ذلك".

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم "الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل من الحدود".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي