• بالصور.. مسجد الحاجة فاطمة بسنغافورة

    04:29 م السبت 13 يونيو 2015

    كتب - إسلاميات مصراوي:

    يقع مسجد الحاجة فاطمة على شارع الشاطئ في منطقة كامبونج جلام ضمن منطقة تخطيط كالانغ في سنغافورة وقد تم الانتهاء من بناء المسجد في عام 1846 ميلادي.

    ويمثل مسجد الحاجة فاطمة مزيج من العمارة الإسلامية والأوروبية والمحلية حيث صمم المسجد المهندس المعماري جون تيرنبول طومسون وكان اسم المسجد هو نفس الاسم الحالي .

    وتم بناء مسجد الحاجة فاطمة في الفترة ما بين عامي 1845 و 1846 ميلادي وتمت عملية البناء على موقع بيت الحاجة فاطمة السابق في طريق جافا في أواخر العام 1830تم تدمير البيت مرتين وذلك حسب ما جاء بالموسوعة الحرة "ويكيبيديا" ففي المرة الثانية تم احراقه بالنار .

    ومنذ ذلك الحين فإن معظم المباني في شارع جافا وبصرف النظر عن مسجد تم تجريفها لانشاء طريق حديثة واليوم تعود ملكية المسجد إلى مجلس أوغما الإسلام في سنغافورة .

    مسجد الحاجة فاطمة محاط بجدار عال ويضم مجمع مسجد الحاجة فاطمة على قاعة الصلاة وضريح وسكن الإمام ومنطقة الوضوء والعديد من المرفقات وحديقة ولعل السمة الأكثر غرابة هي المئذنة المميزة التي صممها مهندس معماري أوروبي مجهول حيث تميل حوالي ست درجات قبالة المركز منحرفه من الشارع لمواجهة مكة المكرمة.

    وتحيط الشرفات بقاعة الصلاة من ثلاث جهات، وكانت القاعة قد تم إعادة تصميمها في عام 1930 ميلادي من قبل المهندسين المعماريين تشونغ وونغ.

    وتصميم المبني تم من قبل المقاولين الفرنسي بوسارد وموبين، خمس مأذن تشكل واجهة المبنى، أحدهم كبيرة ومركزية ويحيط بها المآذن الصغيرة أما المدخل، للمسجد قبة بصلية الشكل مع 12 نافذة منها الأصفر والأخضر وذات زجاج ملون .

    إعلان

    إعلان

    إعلان