إعلان

الطبقة المتوسطة تصل موائد الرحمن.. "قليل من اللحمة كثير من الأيادي"

08:38 م الجمعة 25 مايو 2018

موائد الرحمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نانيس البيلي:

"الطبقة المتوسطة نزلت تاكل على موائد الرحمن".. كانت هذه كلمات عدد من القائمين على أكثر من مائد رحمن، وزاد إقبال النساء والأطفال بصورة ملحوظة، بحسب القائمين على المائدة.

وبفعل الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم والدواجن لجأ أهل الخير إلى حيلة لاستمرار العادة الرمضانية، منها تقسيم قطع اللحمة والفراخ إلى أجزاء صغيرة.

موائد الرحمن

"اسعى وصلي عالنبي.. اسعى وصلي عالنبي" نداء يُطلقه عدد من الأفراد الواقفين في محيط منطقة الحسين، طوال شهر رمضان قبل رفع آذان الإفطار، لإرشاد الباحثين عن موائد الرحمن لمكانها في الحواري والأزقة الداخلية للحي التاريخي.

أقدم مائدة في الحسين

منذ 40 عامًا خلت، تُقام مائدة الرحمن - الأقدم والأشهر في الحسين - في الشوارع والأزقة بحارة الصالحية، بدأت باعتقاد الأهالي أنها مباركة بعد دفن أحد أولياء الله بها "مقام الشيخ صالح هنا" بحسب "صابر حافظ" الذي يتكفل بإعداد المائدة منذ 5 سنوات برفقة شقيقيه.

موائد الرحمن

جيلاً تلو الآخر يتوارث إعداد المائدة والتكفل بها، وتعتبر عائلة "حافظ" هي الجيل الثالث الذي توالى عليها، وفق ما يقول "صابر" الذي شارف على الستين من عمره.

خلال العامين الماضيين ارتفعت أسعار الدواجن واللحوم بصورة كبيرة غير أن عائلة "حافظ" تحرص على استمرارها: "الأسعار زادت أوي، لكن الخير زي ما هو".

من خلف ستارة، في ركن بالشارع مُخصص لطهي طعام المائدة، وقف "الشيف إسماعيل" يُنشف عرقه بفعل حرارة الجو وسخونة أوعية الطعام الضخمة التي تغلي فوق النيران. طوال 15 عامًا، تولى "إسماعيل" مسؤولية إعداد طعام المائدة، يساعده عامل شاب واحد.

يقول الرجل، الذي تخطى الـ60 من عمره، إنه اصطدم بالارتفاع الكبير في أسعار اللحوم والدواجن هذا العام، في الوقت الذي يتزايد فيه عدد المقبلين على الافطار بالمائدة، ليجد نفسه أمام معادلة صعبة بأن يطعم جميع ضيوف المائدة: "لأن الناس بتيجي هنا عشان حتة اللحمة مقدرش مديش لحد".

موائد الرحمن

لجأ "إسماعيل" بدءً من أول أيام رمضان الحالي، إلى تقطيع اللحوم والدواجن والأسماك إلى قطعًا أصغر مع تقليل كمية شراء بعضها، وفقًا لارتفاع سعرها "عشان أغطي العدد وما أرجعش حد".

100 كيلو من اللحم يوميًا لإطعام قرابة 500 فرد بالمائدة كان يجهزها "إسماعيل" العام الماضي، بينما اكتفى هذا العام بنصف الكمية "50 كيلو" مع تقليل نصيب الشخص "بقطعها أحجام قليلة، وكل واحد بقى بياخد حتة لحمة صغيرة".

4

الدواجن هي الأخرى طالها ارتفاع الأسعار، يقول الشيف إسماعيل إنه يحضر قرابة 150 دجاجة، فلجأ إلى تقطيعها لـ6 قطع بدلاً من 4 العام الماضي، أما الأسماك أصبحت السمكة الواحدة تقسم على 3 أشخاص "عشان محدش يقعد وأقوله مفيش".

أميرة: الطبقة المتوسطة نزلت تاكل في موائد الرحمن

موائد الرحمن

في شارع مجاور، وقفت "أميرة" تستقبل زوار مائدة الرحمن التي تقيمها طوال رمضان. تسكن الأم لـ3 أبناء في منزلها بذات الشارع وتمتلك محلاً للفضيات والأحجار بجواره.

زيادة أعداد النساء والأطفال داخل موائد الحسين هذا العام

تقول السيدة الخمسينية إنها لاحظت ظاهرة جديدة هذا العام، وهي زيادة أعداد النساء والأطفال والأسر داخل مائدتها وباقي موائد الرحمن بالحسين: "الحريم كترت أوي السنة دي، قبل كده الموائد كان أكترها رجالة، دلوقتي الست بقت بتجيب عيالها وجوزها وينزلوا الموائد ياكلوا".

موائد الرحمن

تُلقي "أميرة" نظرة متفحصة صوب الجالسين على المقاعد والطاولات، وتبدي تعجبها من الحالة المادية للأسر الزائرة للمائدة منذ أول رمضان "معدش بياكل عندي الغلبان بس، الطبقة المتوسطة نزلت تاكل في موائد الرحمن".

من خلال أحاديث دارت بين "أميرة" وبعض هذه الأسر، تذكر أنهم قد يتناولون الإفطار بالموائد لنصف الشهر: "بسبب غلو الأسعار، ستات البيوت الطبخة بتكلف عليها أوي، فبتجيب ولادها وبينزلوا يفطروا"، حسب قولها.

موائد الرحمن

قبل حوالي 10 سنوات، بدأت "أميرة" تنزل مع زوجها وأبنائها يتناولون طعام الإفطار بالشارع أمام منزلهم، وبجوارها تضع طاولتين وبضع مقاعد لا يتجاوز عددهم الـ12، تضع عليهم صوان من الطعام الإضافي: "واللي معدي وقت الفطار أقوله اتفضل كل معانا".

توافد العابرون بالشارع على طاولات وطعام "أميرة"، أعجبتها الفكرة "لقيتها بتجيب ناس فبدأت أكبرها"، ومع تزايد أعداد الأشخاص كل عام، اقترحت على زوجها تحويلها إلى مائدة رحمن يتكفلون بها طوال الشهر الكريم "ودلوقتي بقوا 150 كرسي، بزودهم شوية من نص رمضان".

موائد الرحمن

تتولى "أميرة" طهو طعام المائدة بنفسها "أنا مش حابة أجيب شيف ولا حاجة، حتى بناتي مبخليهومش يعملوا معايا"، تقول إنها تشعر بهمة ونشاط وقت إعداد أكل الإفطار للصائمين "كأن ملايكة بتعمل معايا، ببقى مستنية الشهر ده من السنة للسنة".

منذ العاشرة صباحًا تستيقظ "أميرة"، بعدها تبدأ في تجهيز الطعام "أسلق اللحمة أول ما الظهر يقول الله أكبر، واللحمة شغالة بنضف خضاري وأظبط حاجتي"، بينما يساعدها ابنها "محمد" 17 عاما في عمل عصير التمر الهندي وبرميل الماء ووضع ألواح الثلج بهما "وشباب من الشارع بيساعدوني في توزيع الأطباق على الترابيزات".

موائد الرحمن

مبلغ ثابت يكفي لميزانية إعداد مائدة الرحمن، كانت تدخره "أميرة" من مكسب محلها الذي يتوافد عليه عدد كبير من السياح، تقول إنها واجهت مأزق منذ نحو عام بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بصورة كبيرة: "بس ناوية مبطلش المائدة مهما الأسعار زادت أو أعداد الناس اللي بتيجي كترت".

حيلة مشابهة لـ"الشيف إسماعيل" لجأت إليها "أميرة" مع ارتفاع أسعار اللحوم، تقول إنها أصبحت تُقسم كيلو اللحم إلى 14 قطعة بعدما كانت تقطعه 10 فقط: "بقيت أصغر القطعة شوية، عشان أحاول ألم اللحمة بنفس الثمن"، وأصبحت تقطع الدجاجة إلى 6 قطع "بقطع الصدر الواحد قطعتين، على أساس الأكل يكفي الكل".

موائد الرحمن

الأطفال والمسنين، هم أكثر فئتين تتعاطف معهم "أميرة"، وتمنحهم وجبة إفطار حتى إن لم يكونوا صائمين "حتى لو فاطر منابه زي الكبير، لأن معنى إنه جاي يفطر هنا إنه أكيد جعان"

حوالي 7 موائد في حواري منطقة الحسين، بحسب "أميرة"، تقول إن الباحث عن مائدة لتناول الإفطار لا يُرد رغم تزايد الأعداد هذا العام "لو جه عندي ناس وأنا اتمليت بوديه جنبي، بيكون حد مننا عنده زيادة، كل موائد الحسين في الآخر بنغطي بعض".

داخل إحدى موائد الرحمن في منطقة الدراسة، التابعة لإحدى الجمعيات الخيرية الشهيرة، امتلأت المقاعد والطاولات عن آخرها قبل ساعة من موعد الإفطار.

موائد الرحمن

شرائح مختلفة توافدت على المائدة "نساء، أطفال، طلبة جامعة، طلاب الأزهر الوافدون من دول آسيا، صنايعية، موظفون"، بينما كان لافتًا قدوم عدد كبير من الأسر التي بدت من مظهرها أنها من الطبقة المتوسطة.

على إحدى الطاولات بالمائدة، جلست "سيدة" وبجوارها حقنة وزجاجة تمتليء ببضع قطرات من الأنسولين التي ستأخذها، المرأة المصابة بمرض السكر، فور سماع الآذان قبل أن تشرع في تناول وجبة الإفطار.

اعتادت "سيدة" التي تخطت الـ60 من عمرها، على قصد موائد الرحمن طوال شهر رمضان، لا تتذكر عدد السنوات التي زارتها فيها كضيفة دائمة "على طول بروح أكل هناك".

قبل 3 سنوات كانت "سيدة" تذهب لموائد منطقة الحسين، وتحصل على وجبتين، وتعود بهما إلى حجرتها بباب الشعرية "أروح أكلهم أنا وبنتي وعيالها الأربعة".

موائد الرحمن

تغير الحال بعد ذلك فقصدت مائدة الدراسة "مبيرضوش يدوني وجبات أخرج بيها بيقولولي أكل هنا"، فأخذت تُلح على ابنتها كي تأتي للمائدة وتحصل على وجبة، تذكر أنها استجابت لها مرة واحدة العام الماضي، لكنها وجدت كاميرات التليفزيون تصور داخل المائدة "فخدت بعضها وطلعت تجري، قالت هنتفضح ويقولوا علينا شحاتين".

ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والخضراوات، كان له تأثير ملحوظ على ضيوف موائد الرحمن، بحسب ما يقول سامح عزت، رئيس قسم العلاقات العامة بجمعية "مصر الخير": "ده جابلي طبقة جديدة، طبقة الأسر المتوسطة اللي كانت في وقت تقدر تخرج تفطر في مطعم".

منذ 4 سنوات، بدأت الجمعية الخيرية تقيم مائدة إفطار في الدراسة، يقول "سامح" إنه حتى العام الماضي كان يتوافد عليهم فئة المحتاجين فقط "بس السنة دي بقى بيجيلي ناس مكنتش متوقع إنها هتجيلي قبل كده، طبقة متوسطة بيبان من مظهرها وأسلوب كلامها بدأت أشوفها في مائدة الرحمن".

30 جنيه كانت تكلفة وجبة إفطار العام الماضي تشمل"لحم، أرز، خضار، رغيف عيش، قطعتين حلوى، علبة عصير، زجاجة مياه"، بينما ارتفعت ذات الوجبة هذا العام لـ50 جنيها، وفق "سامح".

"أمل" وأبنائها الأربعة.. لم يجدوا مكان داخل مائدة الرحمن وفطروا "كيس فول وجرجير"

موائد الرحمن

أول أيام رمضان الحالي، اصطحبت "أمل" أبنائها الأربعة لتناول الإفطار داخل مائدة الدراسة، بينما لم تجد مكانًا، بعدما امتلأت عن آخرها قبل أكثر من ساعة من موعد الإفطار.

بعدها ذهبت إلى عدد من الموائد القريبة، كذلك لم تجد فيها موطأ قدم، ليعودوا أدراجهم إلى حجرتهم بمنشية ناصر "مكنتش عاملة حسابي، جبنا كيس فول ورابطة جرجير وفطرنا".

35 جنيه يومية يحصل عليها زوج "أمل" الذي يعمل أرزقي، تقول إنها تدخره لدفع إيجار السكن وفاتورة المياه والكهرباء: "معندناش إمكانيات نجيب نص كيلو لحمة ولا فرخة"، بينما تعبر وأولادها عن سعادتهم وهم ينتظرون وجبة من المستحيل أن تدخل حجرتهم المتواضعة "إحنا فرحانين إننا لقينا مكان هنا النهاردة عشان ناكل".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: