إعلان

احذرها في رمضان.. علامات تعني احتياج جسمك إلى الكالسيوم

09:04 ص الإثنين 19 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعتبر شهر رمضان فرصة لبعض الأشخاص لتغير حياتهم والحفاظ على صحتهم أكثر من أي وقت سابق من السنة، ولكن قد يظهر بعض علامات التعب التي يصعب معرفة مصدرها.

الكالسيوم معدن أساسي يشتهر بدوره المهم في صحة العظام، وعندما تعاني من نقصه، فإن الجسم يتأثر كثيرا ويصدر إشارات وعلامات تحذيرية تدل على أنه يحتاج إلى المزيد من الكالسيوم.

وهنا نورد لكم بعض العلامات التحذيرية التي تعني احتياج جسمك إلى هذا المعدن، وفق ما أورد موقع "برايت سايد".

1- جفاف الجلد:

قد يظهر نقص كالسيوم الدم على جلدك، عادة ما تجعل هذه الحالة بشرتك تبدو متقشرة وجافة، إذ إن له صلة وثيقة بتطور مشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية.

2- التعب:

كقاعدة عامة، يؤثر نقص الكالسيوم في جسمك على صحتك البدنية العامة، لذلك إذا كنت تعاني من التعب الشديد أو الخمول أو نقص الطاقة أو الشعور المستمر بالخمول، خفّف من تناول مشروبات الطاقة وحاول التركيز على موازنة نظامك الغذائي.

3- الاكتئاب:

اتضح أن الكالسيوم ضروري أيضًا لتنظيم مزاجك، وهذا العنصر هو مهدئ طبيعي ينتج عنه تأثيرات مهدئة، لذا فإن القاعدة العامة هنا هي، أنه كلما قل استهلاك الكالسيوم، زاد الشعور بالاكتئاب وسرعة الانفعال.

4- الأرق:

إذا كان جسمك يفتقر إلى الكالسيوم، فمن المحتمل أن تفشل في الحصول على نوم عميق مُرضي، وترتبط هذه المشكلة ارتباطًا مباشرًا بدور الكالسيوم في إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يساعدنا على النوم.

5- التنميل:

يشمل التنميل مجموعة من الأعراض العصبية المتعلقة بنقص حاد في الكالسيوم، قد تعاني من وخز وتنميل حول الفم أو في أصابع اليدين والقدمين، ورعاش عضلي، وضعف حاسة اللمس، وحتى ضعف الذاكرة والهلوسة.

6- كثرة المرض:

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على نظام المناعة الصحي، حيث يساعد جسمك على محاربة الفيروسات والبكتيريا.

ونقص الكالسيوم يقلل من مقاومة الجسم لهجمات مسببات الأمراض ونتيجة لذلك، سوف تمرض وتصاب بنزلات البرد والسعال والعطس في كثير من الأحيان.

7- الأظافر الهشة:

مثل عظامك، تحتاج أظافرك أيضًا إلى كمية معينة من الكالسيوم للحفاظ على سلامتها، لذلك عندما تعاني من نقص الكالسيوم، تصبح أظافرك جافة بشكل مفرط وضعيفة وعرضة للتقشر والانقسام، وقد تنكسر غالبًا أثناء أبسط الأنشطة اليومية.

8- صعوبة البلع:

على الرغم من أنه قد يبدو مفاجئًا إلى حد ما، إلا أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عسر البلع أو صعوبة في البلع، وهذا الشعور بالضيق ناتج عن تقلصات ضعيفة في عضلات الحلق، وفي الحالات الشديدة وقد يؤدي ذلك إلى تقلصات في الحنجرة وتغييرات صوتية غير عادية.

9- أوجاع الأسنان:

يتم تخزين الغالبية العظمى من الكالسيوم في جسمك في عظامك وأسنانك، لذلك عادة ما يكونون أول من يعاني من نقص الكالسيوم، وبسبب نقص هذا العنصر الحيوي، قد تبدأ أسنانك في التحول إلى اللون الأصفر، ثم تتعفن وتتألم، وبالإضافة إلى ذلك، قد تزداد أيضًا مخاطر الإصابة بأمراض اللثة.

10- تقلصات العضلات:

قد تكون التشنجات العضلية في الفخذين والساقين والذراعين والإبطين والتي تحدث غالبًا في الليل أحد الأعراض المبكرة لنقص الكالسيوم، ويمكن أيضًا أن يتبع التشنجات آلام في العضلات أثناء الحركة والمشي، وقد يتطور إلى تشنجات في العضلات في جميع أنحاء جسمك مع مرور الوقت.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: