إعلان

لماذا أصبحت مهنة مسحراتي رمضان مهددة بالانقراض؟

10:00 ص السبت 25 أبريل 2020

لماذا أصبحت مهنة مسحراتي رمضان مهددة بالانقراض؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

تعد مهنة المسحراتي إحدي أبرز المهن الرمضانية وأكثرها شعبية، وهى مهنة قديمة ظهرت في عهد الرسول محمد.

وحذرت دراسة مصرية حديثة من أن مهنة المسحراتي باتت مهددة بالانقراض، بعد انتشار الفضائيات، وسهر غالبية الناس حتى ساعات الصباح الأولى في شهر رمضان.

وقالت الدراسة، التي أعدتها الدكتورة الشيماء الصعيدي الباحثة بمشروع أطلس المأثورات الشعبية المصرية التابع لوزارة الثقافة بمصر ، "بات قريبا من الأفول مشهد المسحراتي الذي يوقظ الناس لتناول طعام السحور في ليالي شهر الصوم، بطبلته الصغيرة التي يحملها في رقبته ، وتتدلى إلى صدره أو يحملها بيده ويضرب عليها بعصا خاصة، وهو ينادي صاحب البيت باسمه يدعوه للاستيقاظ من أجل السحور".

وتشير الدراسة، إلى أن المسحراتي يستخدم في آداء مهنته طبلة تعرف بـ"البازة"، إذ يُمسكها بيده اليسرى ، وبيده اليمنى "سير" من الجلد أو خشبة يُطبل بها في رمضان وقت السحور.

و"البازة" عبارة عن طبلة من جنس النقارات، ذات وجه واحد من الجلد، مثبت بمسامير، وظهرها أجوف من النحاس، وبه مكان يمكن أن تعلق منه، وقد يسمونها " طبلة المسحر "، والكبير من هذا الصنف يسمونه " طبلة جمال ، ويردد المسحراتي على وقع ضرباته على البازة، بعض الجمل مثل " قُم يانائم وحد الدائم" و" سحور يا عباد الله ".

وتشير الدراسة إلى أن المسلمين في عهد الرسول محمد كانوا يعرفون وقت السحور بآذان الصحابي "بلال بن رباح " مؤذن النبي ، ويعرفون موعد الامتناع عن الطعام بآذان الصحابي " عبد الله ابن أم مكتوم ".

ولفتت الدراسة أن مهنة المسحراتي، ظهرت في عصر الدولة العباسية، وبالتحديد في عهد الخليفة المنتصر بالله.

وظهر المسحراتي إلى الوجود في مصر، عندما لاحظ الوالي "عتبة بن إسحاق" أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك، فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة وكان يطوف شوارع القاهرة ليلا لإيقاظ أهلها وقت السحور، وكان ذلك عام 238 هـجرية، حيث كان يطوف على قدميه سيرا من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط مناديا الناس:" عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة ".

وفي عصر الدولة الفاطمية، أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمرا لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور.

وتقول الدكتورة الشيماء الصعيدي، في دراستها، إنه مع مرور الوقت تم تخصيص رجل للقيام بمهمة المسحراتي وكان ينادي : "يا أهل الله قوموا تسحروا" ،ويدق على أبواب المنازل بعصا كان يحملها في يده.

وتطور مظهر المسحراتي على يد أهل مصر، الذين ابتكروا الطبلة ليحملها المسحراتي ليدق عليها بدلا من استخدام العصا ، موضحة أن هذه الطبلة كانت تسمى " بازة " وهي صغيرة الحجم، يدق عليها المسحراتي دقات منتظمة ثم تطورت مظاهر المهنة مرة أخرى، فاستعان المسحراتي بالطبلة الكبيرة التي يدق عليها أثناء تجوله بالأحياء وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة. ومن أشهر هذه الأشعار" أصحي يا نايم وحد الدايم وقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم ".

وتشير الصعيدي إلى أن شخصية المسحراتي شخصية، محببة للصغار والكبار، لافتة إلى أن فانوس رمضان ارتبط بالمسحراتي، حيث كان الأطفال يحملون الفوانيس حول المسحراتي ، ويغنون على أنغام الطبلة الكثير من الأغنيات المرتبطة بشهر الصوم مثل :"حالو يا حالو رمضان كريم يا حالو... فك الكيس وإدينا بقشيش.. يا تروح ما تجيش يا حالو ".

ومن المعروف أن المسحراتي يقتصر عمله على شهر رمضان فقط، أي أنها المهنة الوحيدة التي يعمل صاحبها شهرا واحدا في السنة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: