إعلان

الليلة بعد صلاة العشاء.. اعرف حكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها ودعاء النبي فيها

12:29 م الأربعاء 22 مارس 2023

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الأربعاء 22 مارس هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو غرة شهر رمضان لعام 1444 هجريًا، بعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجرياً، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، بدأ بحث المصريين عن حكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها في أول ليالي الشهر الفضيل والتي تبدأ بعد مغرب اليوم الأربعاء.
أكد العلماء ولك أن الفتوى الشرعية أن صلاة التراويح هي سُنة نبوية مؤكدة، ويرصد مصراوي أبرز المعلومات عن صلاة التراويح وعدد ركعاتها وأحكامها.

1- تعد صلاةُ التَّراويح سُنَّةُ مؤكدة عن سيِّدنا رسول الله ﷺ، وقد حرص الصَّحابة رضوان الله عليهم والأمة -من بعده- على إقامتها والاجتماع لها؛ لعظيم ثَوَابِها وفَضلِها؛ وقد ورد عن النبي ﷺ أنه قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [مُتَّفق عليه].

2- لا يُشتَرط المَسجد لإقامتها، ويجوز أنْ يقرأ المسلم فيها ما شاء من القرآن الكريم، دون حدٍّ لإطالة القراءة فيها، واستَحَبَّ بعضُ العلماء ختمَ القرآن فيها، ويجوزُ لإمامها أنْ يَقرَأ مِن حِفظِه أو مِن مُصحَفٍ.

3- أما عدد ركعاتها، فقد فيه على أَقوالٍ، وكلها مشروعة، مِنَها:
- صلاتُها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ عشرة (11) ركعة.
- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث عشرة (13) ركعة.
- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ وعشرون (21) ركعة.
- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث وعشرون (23) ركعة.

مما يدل على أن أداء صلاة التراويح غير مقيد بعدد محدد من الركعات، حديث ابن عمر- رضي الله عنهما- أن رجلا سأل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن صلاة الليل، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح، صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى".
وبهذا يستند كثير من الفقهاء إلى أن الاقتصار على 11 ركعة في صلاة التراويح سُنة عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، وإذا زادت عن ذلك فهو جائز شرعًا ويحمد عليه المسلم.

5- ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا تهجَّد من الليل، قال: "اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان