إعلان

مجدي الجلاد يفكك رموز وإسقاطات جزيرة غمام ويكشف رابطا بينه وبين الاختيار 3

10:46 م الجمعة 29 أبريل 2022

مجدي الجلاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أكد مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة أونا للصحافة والإعلام والتي تضم (مصراوي، ويلا كورة، والكونسلتو، وشيفت) أن تحليل وتفكيك رموز وإسقاطات مسلسل جزيرة غمام، تكشف عن رابط كبير بينه وبين الاختيار 3 ، ولو جاء بالمصادفة.

وأوضح الجلاد، في لايف عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن: الاختيار 3 هو عمل درامي وثائقي، يوثق نفس الصراع الموجود في جزيرة غمام، فيما يبدو جزيرة غمام كأنه الحدوتة والتعميق والدراما لنفس الفكرة التي يعكسها الاختيار في مواجهة محددة.

وأضاف: الاختيار يوثق لسنوات عايشناها حدثت فيها مواجهة لهذا الصراع، فيما يعكس جزيرة غمام الصراع الأزلي بين الأطراف الثلاثة: السلطة، والمال، ورجال الدين.

وأشاد رئيس تحرير أونا بمؤلف جزيرة غمام، الكاتب الكبير عبدالرحيم كمال، وقال: كان شديد البراعة والإبداع، عندما جعل السيناريو والأحداث في اللامكان، وتحديد الزمان فقط بعشرينيات القرن الماضي، وهو رمز وإسقاط أن هذه حكاية كل مكان وكل زمان ودائما ما تتكرر. واستدرك الجلاد: لكن كمال ركز على تحليل وتعميق حالة مصر، وهو ما يتضح عندما تفكك إسقاطات المسلسل.

الجلاد يكشف عدة مفارقات في جزيرة غمام.. وممثلون كانوا مرشحون لأدوار بطولية واعتذروا.. ورسالة تختصر القضية

وفكك الجلاد إسقاطات جزيرة غمام، وأولها الغجر الجماعة والقوى الخارجية القادمة من البحر على جزيرة غمام الهادئة، وهي القوى التي تحاول إثارة الفتن وزعزعة على جزيرة غمام اللي هي لمصر، والغجر يمثلون "المؤامرات الخارجية والأذرع الخارجية اللي اشتغلت".

وتابع: القصة نفسها جزيرة غمام تحمل تناقضاتها المتعايشة، والتيارات الدينية المختلفة، بين التشدد الذي يمثله محارب (فتحي عبدالوهاب) وهم ورثة الشيخ مدين، على الجانب الآخر يسري (محمد جمعة) يجسد نظرة أخرى في الدين (اليسر الذي يختلط بالغيبيات) ، بينما عرفات (الذي جسده أحمد أمين) هي شخصية صوفية وقلبية أكثر، وتمثل الشعب المصري.

وأشار إلى اختيار اسم خلدون (الذي يجسده طارق لطفي)، وكأنه دنيا الخلود، فيما تجسد العايقة (مي عز الدين) الشهوة والإغراء وكل المغريات والمحاولات التي تبذل لإسقاط الجزيرة.

ولفت إلى إسقاط آخر في المسلسل على مصر، وقال: في المسلسل، قالوا إحنا سمينها جزيرة لكن هي مش جزيرة، ولا تحيط بها المياه من جميع الجهات.

وأوضح: إذًا المصادفة خلت الاختيار 3 يتحدث عن مواجهة بين أطراف نفس الصراع في فترة عايشناها جميعا، بالتوثيق وتقديم الأدلة، لذلك عليك ألا تعامله على أنه دراما صرف ولا حدوتة صرف، لكن الحدوتة في جزيرة غمام، فالاسقاطات موجودة بدون مبالغة في توضيحها، وبدون شح في إظهارها.

وأشاد الجلاد بالأداء العبقري للممثليين، وقال: جزيرة غمام بطولة عرضية وليست بطولة رأسية، والاختيار العبقري للممثلين عمل مباراة في الأداء. وقال: رياض الخولي، عمل مرحلة من الأداء تضعه مع محمود المليجي وزكي رستم ونور الشريف.

وأكد أن بعض الممثلين لم يكونوا هم المرشحين للدور الذي أدوه في جزيرة غمام، وقال: مثلا: دور العايقة اللي بتعمله مي عز الدين، ودور عرفات الذي أداه أحمد أمين.

وكشف الجلاد عن رسالة تختصر الصراع كله، وضعها عبد الرحيم كمال على لسان عرفات في المناظرة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: