إعلان

ما الذي ما يحدث لجسمك عند تناول الحمص في رمضان؟

02:00 م الأحد 09 مايو 2021

الحمص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

الحمص من البقوليات الغنية بالألياف، والدهون الصحية والكربوهيدرات والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، التي تساعد في إنقاص الوزن، وتقوية العظام، بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب.

لكن هل تعلم ما الذي يحدث لجسمك عند تناول الحمص في رمضان؟.. هذا ما نستعرضه وفق ما أورد موقع "stylecraze".

- تنظيم مستويات السكر في الدم:

يمكن أن يؤدي استهلاك الحمص إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف وهي أحد المغذيات التي تبطئ امتصاص السكر في الدم ، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تساعد الألياف الموجودة في حبوب الحمص على منع الإمساك، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، فضلا عن تحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني وبكتيريا الأمعاء الصحية، والتقليل من عدد البكتيريا غير الصحية في الأمعاء.

- الحفاظ على صحة القلب:

يحتوي الحمص على الألياف وفيتاميني سي وB6، وهذه العناصر تساهم في تدعيم صحة القلب، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتشير إحدى الدراسات أيضا، أن البوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

- الوقاية من السرطان:

يلعب معدن السيلينيوم الموجود في الحمص دورا مهما أداء وظيفة الكبد بشكل صحيح ، وبالتالي إزالة سموم بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم، بالإضافة إلى أنه يمنع أيضًا الالتهاب ويمنع نمو الأورام السرطانية.

- إنقاص الوزن:

بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف، لذا فأن تناوله يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، ويقلل من دهون الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن بصورة ملحوظة.

- مصدر كبير للبروتين:

يعتبر الحمص من أكبر مصادر البروتين النباتي، حيث يحتوي كوب واحد منه على حوالي 15 جرام من البروتين الضروري لجميع وظائف الجسم، فهو يساهم في تحسين صحة الأعضاء والعضلات والأنسجة الحيوية، وإبطاء عملية الشيخوخة، فضلا عن التحكم في مستويات السكر في الدم، وإنتاج الهيموجلوبين والأجسام المضادة المهمة، كما أنه يساعد في التئام الجروح.

- غني بالمغذيات الهامة:

يساهم المغنيسيوم والمنجنيز والزنك وفيتامين K في تقوية العظام، كما يحارب الحديد الموجود في الحمص التعب ويمنع فقر الدم، فضلا عن يمكنه أيضًا مكافحة تساقط الشعر.

- الحفاظ على صحة العين:

كما يحسن فيتامين أ صحة العين، ومن المعروف أنه يمنع أمراض العين الشديدة مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

- تدعيم صحة الأم والجنين:

نظرا لأنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري أثناء الحمل، حيث يقلل من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، وانخفاض الوزن عند الولادة.

اقرأ أيضا:7 فوائد لتناول كوب من الماء الساخن بعد الإفطار في رمضان

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: