إعلان

إليك مقدار ما يحتاجه جسمك من "السم الأبيض".. احذر الإفراط

06:25 ص السبت 08 مايو 2021

سكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

داخل كل مطبخ لا يخلو "السم الأبيض"، وعلى الرغم من أهميته للجسم إلا أن الإفراط فيه يهدد الصحة بشكل عام.
ويُطلق مصطلح "السم الأبيض" على السكر وأيضا الملح، نظرا لتأثيرهما الخطير على الصحة، فحين يتناول الإنسان ما يزيد على حاجة جسمه من السكر يتحول في الكبد إلى دهون ويخزن في الجسم، ما يتسبب الإصابة بأمراض عدة منها السكري، وأمراض القلب والكبد.
أما الملح فإن الإفراط في تناوله قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الناجمة عن البكتيريا، وكذلك الفيروسات مثل "كورونا" المستجد، وفق دراسة حديثة نشرت في مجلة "Circulation"، إذ يؤثر الكميات المرتفعة من الصوديوم في الدم، على كيفية استعداد نوع معين من خلايا الدم البيضاء للتفاعل عندما يستشعر خلية غير صحية، كما أنه يعطل السلسلة التنفسية، ما يتسبب في إنتاج الخلايا لـ"أدينوسين ثلاثي الفوسفات" أقل وكذلك استهلاك كمية أقل من الأكسجين.
ويُعرّف "أدينوسين ثلاثي الفوسفات" في الدراسة، بأنه "الوقود الشامل الذي يمد جميع الخلايا بالطاقة"، مما يوفر الطاقة لقوة العضلات وتنظيم التمثيل الغذائي، وهذا يعني أنه إذا تسبب ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم في نقص الإمداد من أدينوسين ثلاثي الفوسفات، فإنه يؤثر على كيفية نضوج خلايا الدم البيضاء، وهي المسؤولة إلى حد كبير عن الاستجابة المناعية للجسم، وفقا لسبوتنيك.
ما مقدار ما يحتاجه الجسم؟
1- السكر
نصحت جمعية القلب الأمريكية بالحد من السكريات المضافة التي قدرتها بست ملاعق صغيرة للمرأة ما يعادل 25 جراماً، وتسعة للرجل ما يعادل 37 جراماً.
كما يُنصح بقراءة متمعنة على وصفات المنتجات، فعلبة مشروبات غازية صغيرة مثلاً تحوي على 39 جراماً من السكر، وثلاث قطع من حلوى الكوكيز تحتوي على 11 جراماً ، وأربع قطع من الأورويو على 14 جراماً، وفق ما نقلت "العربية".
وتتفاوت كمية السكر في الفواكه، إذ أن 147 جراما من الفراولة تحري على 7 جرامات من السكر، فيما تحتوي 150 جراما من البطاطا الحلوة على ثمانية جرامات، وتحوى 112 جراماً من الأناناس على تسعة جرامات.
ودعا المختصون إلى استبعاد المنتجات التي تزن 100 جرام، وتحتوي على 15 جراماً من السكر، فضلاً عن استبعاد إضافة السكر في المشروبات كالقهوة والشاي، واستبدال المشروبات الغازية بالمياه، وتناول الفواكه الطازجة عوضاً عن المعلبة. وينصح خبراء بإضافة الفواكه كالموز والكرز والفراولة على بعض المأكولات بدلاً من السكر.
2- الملح
5 إلى 6 جرامات
وتنصح الجمعية الألمانية للتغذية بألا تزيد كمية الملح، التي يتناولها المرء يوميا، عن 6 جرامات. وتشمل هذ الكمية أيضا الملح الموجود في الأطعمة المصنعة مثل الخبز والجبن واللحوم والأسماك.
ومن جهتها ترى منظمة الصحة العالمية أن كمية الملح اليومية ينبغي ألا تزيد عن 5 جرامات، مع مراعاة أن هذه القيمة مجرد قيمة استرشادية ينبغي مراعاتها قدر الإمكان، مع تعويض الزائد - إن حدث - في أيام تالية، لكن الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يتعين عليهم عدم تخطي هذه الكمية القصوى، وفقا لـ"د ب أ".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان