إعلان

انتبه.. هذه الأطعمة تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم

01:24 م الإثنين 10 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يعتبر ارتفاع الكوليسترول من أحد الاضطرابات الصحية الأكثر شيوعًا، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض الشريان التاجي على المدى الطويل.

لذا من الضروري اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب تناول بعض الأطعمة على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان، نظرا لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستوي الكوليسترول الضار في الدم، ونذكرها لكم وفق ما أورد موقعا "timesofindia" و"healthline".

- الأطعمة الدهنية:

تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المتحولة والأملاح الزائد، لذا يمكن أن تزيد من مستوي الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى محتواها المفرط من الدهون يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة ومرض السكري.

- الحلويات:

يمكن أن يؤدي تناول الحلويات مثل الكحك والآيس كريم والمعجنات إلى السمنة وزيادة مستويات الدهون الثلاثية، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

- الوجبات السريعة:

يتسبب تناول الوجبات السريعة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فضلا عن الإصابة بالسمنة، وعدم التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالتالي يفضل تجنب تناولها للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو انسداد الشرايين.

- اللحوم المصنعة:

يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات LDL، كما أن استهلاكها بصورة مفرطة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون.

- الأطعمة المقلية:

تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الضار، لذا من الأفضل تجنب تناولها، بالإضافة إلى أنها مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المتحولة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

وهناك بعض الطرق الصحية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم:

1- أظهرت الأبحاث أن تناول المزيد من الألياف، خاصة الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفواكه والفاصوليا والشوفان، يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

2- يعد التخلص من الوزن الزائد من أفضل الطرق لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه يحسن من مستويات الكوليسترول الجيد.

3- الإقلاع عن العادات غير الصحية مثل التدخين، حيث يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.

4- الحرص على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون، أو تناول مكملات أوميجا 3 مثل حبوب زيت السمك التي ثبت أنها تقلل LDL وترفع مستويات HDL.

5- أشارت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الفواكه والخضروات لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار ، وهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين يأكلون أقل.

اقرأ أيضا:

أثناء السحور.. 7 أخطاء قبل النوم تجعلنا نكتسب الوزن الزائد

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: