إعلان

أثناء السحور.. 7 أخطاء قبل النوم تجعلنا نكتسب الوزن الزائد

10:00 م الأحد 09 مايو 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

لا تؤدي رؤية الوزن الزائد على الميزان إلى الإحباط فحسب، بل قد تسبب أيضًا العديد من المشكلات الصحية، والتي قد تصل إلى الوفاة المبكرة.

فيما يلي 7 أخطاء يرتكبها البعض قبل النوم أثناء وقت السحور تجعلنا نكتسب الوزن ليلا، كما جاء في موقع "brightside" الأمريكي.

1- تناول الوجبات خفيفة:

تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر والنوم مباشرة، يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد الكوليسترول ومستويات الأنسولين ويؤثر سلبًا على المؤشرات الهرمونية، وكلما كانت كمية السعرات الحرارية التي تتناولها أكبر بكثير مما تحرقه، فهذا يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

2- تناول القهوة في وقت متأخر من الليل:

لا يضر تناول القهوة في وقت متأخر من المساء بنومك فحسب، ولكن آخر ما يجب أن تتناوله من الكافيين هو 6 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش، كما ربط العلماء استهلاك حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة بزيادة الوزن، لذا حاول استبدال القهوة بشاي الأعشاب أو حتى بالماء الدافئ.

3- عدم الحصول على قسط كاف من النوم:

كمية النوم الصحية هي حوالي 7-8 ساعات في الليلة، ولكن إذا كانت أقل من ذلك على أساس يومي، عندها تبدأ العديد من المشاكل الصحية، وأثبتت الدراسات أن هناك صلة بين الحرمان من النوم والتغيرات السلبية في التمثيل الغذائي، وقد يكون العامل الحاسم الآخر هو أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى الإرهاق وبالتالي تقليل النشاط البدني.

4- عدم ممارسة الرياضة:

تلعب التمارين والنشاط البدني دورًا مهمًا في إنقاص الوزن، حيث إنها تزيد من عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، لذا من الضروري ممارسة أكثر التمارين الرياضية اعتدالًا بشكل يومي، لذلك إذا مشيت لمدة 15 دقيقة كل يوم، فسوف تحرق ما يصل إلى 100 سعر حراري إضافية وهذا يضيف ما يصل إلى 700 سعرة حرارية في الأسبوع من فقدان الوزن في عام واحد.

5- استخدام الأجهزة الإلكترونية في المساء:

تؤكد الدراسات أن استخدام الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها الضوء الأزرق قبل النوم مرتبط بالحرمان من النوم وزيادة الوزن في نهاية المطاف، حيث تتداخل هذه الأجهزة مع إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم دورات النوم.

6- ضبط المنبه بعد فوات الأوان:

يقول الباحثون إن الأشخاص الذين تعرضوا للضوء الساطع في الصباح الباكر لديهم مؤشر كتلة جسم أقل، من أولئك الذين تعرضوا للضوء لاحقًا، ولقد ثبت أن وجودك لمدة 20-30 دقيقة من الضوء الطبيعي بالخارج تؤثر على مؤشر كتلة الجسم.

7- إحاطة نفسك باللون الخطأ:

يعزز اللون الأزرق الاسترخاء وبالتالي النوم بشكل أفضل، إنه أيضًا اللون الذي يثبط الشهية، وفي الوقت نفسه، تجعلك الألوان مثل الأحمر أو البرتقالي تشعر بالنشاط والجوع.

اقرأ أيضا: في رمضان.. 4 فوائد يمنحها الفشار لمرضى السكري

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: