إعلان

9 أضرار يسببها الإفراط في تناول المشروبات الغازية بعد الإفطار

09:01 م السبت 24 أبريل 2021

المشروبات الغازية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يميل الكثير من الأشخاص إلى تناول المشروبات الغازية بعد الإفطار في شهر رمضان، وتحتوي عبوة واحدة منها على 39 جرامًا من السكر، لذا فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الصحية للإنسان مثل: زيادة الوزن، والإصابة بتسوس الأسنان، فضلا عن تكوين حصوات الكلى.

وهنا نذكر لكم الآثار الجانبية التي تعود على الجسم عند الإكثار من تناول المشروبات الغازية، وفق ما أوضح موقع" eatthis".

- زيادة الوزن

ربما لا يكون مفاجئًا أن تناول الصودا مرتبط بالسمنة، حيث تحتوي عبوة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على 140 سعرة حرارية، لذا الإكثار في استهلاكها يؤدي إلى زيادة الوزن.

- الإصابة بمرض السكري

تم ربط الصودا بزيادة الإصابة بمرض السكري من النوع 2، نظرا لأن السكر الذي تحصل عليه من الصودا يجبر الجسم على تحويل السكر إلى دهون في الكبد، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

بالإضافة إلى تشير الأبحاث المنشورة في مجلة Yale Journal of Biology and Medicine إلى أن المحليات الصناعية قد تزيد في الواقع من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ما يعرضك لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري.

- تسوس الأسنان

تحتوي علبة واحدة من المشروبات الغازية على ما يقرب من عشر عبوات من السكر، وقد أظهرت العديد من الدراسات كيف يمكن أن تكون الصودا ضارة بمينا الأسنان، والإصابة بتسوس الأسنان.

- ألم المفاصل

تلك الأوجاع والآلام التي لن تختفي قد تزداد سوءًا في كل مرة تتناول المشروبات الغازية، وتشير المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن النساء اللاتي يستهلكن الصودا المحلاة بالسكر بصورة خاطئة، يتعرضن لخطر متزايد من التهاب المفاصل الروماتويدي.

- تكوين حصوات الكلى

يمكن أن يسبب الإفراط في تناولها أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، وذلك بسبب الاستهلاك المفرط للسكر.

- الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

إذا كنت حريصًا على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية قويًا مع تقدمك في السن ، يجب تجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية، حيث تشير مجلة الطب الباطني العام إلى أن شاربي المشروبات الغازية معرضون لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية، أو الوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية.

- ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية إلى أن النظام الغذائي الغني بالسكر يرتبط بمستويات عالية من الكوليسترول الضار، وانخفاض مستوى الكوليسترول الجيد.

- الإصابة بالسرطان

كل تلك الألوان الممتعة في الصودا قد تساهم في خطر الإصابة بالسرطان، فإن تلوين الكراميل المستخدم في بعض الكولا والمشروبات الغازية الأخرى غير الشفافة مصنوع من الأمونيا، وقد ثبت أنه يسبب السرطان, فضلا عن احتوائها على كمية كبيرة من السكر والمواد الحافظة أو النكهات الاصطناعية ، يمكن لمكوناتها أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الحالات السرطانية ، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.

- الشيخوخة

إذا كنت ترغب إلى الحفاظ على توهج البشرة, فقد حان الوقت للتخلص من تناول الصودا، نظرا لأنها تحتوي على الفوسفات والسكريات التي ثبت أنها تسرع عملية الشيخوخة، كما يمكن أن يكون للكافيين المجفف في الصودا والسكر يجعل بشرتك جافة، وتعرضك لخطر متزايد للتجاعيد والخطوط الدقيقة.

اقرأ أيضا:هذا ما يحدث للجسم عند الإفطار على سيجارة مباشرة

اقرأ أيضا:في رمضان.. 5 أطعمة غنية بالزنك تعزز مناعتك ضد كورونا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: