إعلان

تقنية جديدة تظهر نبض الدماغ لأول مرة (فيديو)

01:10 ص الخميس 31 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري :

سمحت تقنية تصوير جديدة للعلماء، بمشاهدة أبطأ وأقل التحركات في الدماغ، حتى يتمكنوا من تشخيص الحالات بشكل أفضل، مثل الارتجاج وأمراض الأوعية الدموية.

ووفقا لما ذكرته شبكة روسيا اليوم الإخبارية، ينبض الدماغ بشكل مذهل مع القلب، ما يسمح للدم ولسائل النخاع الشوكي بالتنقل عبر الدماغ وحوله، وتزويده بالأكسجين والمواد المغذية، وتوفير وسادة بين العضو الطري المرن والجمجمة.

وتعد التقلبات والتذبذبات في الدماغ ضئيلة جدا، حيث تتحرك على مسافة أصغر من عرض شعرة الإنسان، ما يجعل من الصعب اكتشافها بدون مجاهر عالية القوة.

وأنشأ فريق دولي من العلماء، تقنية تصوير وخوارزمية تتيح لهم رؤية الحركات الصغيرة بشكل واضح وسريع، لرصد التورم الخطير في المخ، كما يحدث عند الارتجاج.

وفي السنوات الأخيرة، سمح التصوير بالرنين المغناطيسي المضخم للأطباء برؤية الدماغ يتضخم ويتحرك، ولكن التكنولوجيا غير كاملة. لذا قرر باحثون من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، ومعهد Stevens للتكنولوجيا في نيوجيرسي، وجامعة أوكلاند بنيوزيلندا، محاولة إجراء عمليات معاينة بصرية لشرائح "aMRI".

وتقول الدكتورة سامانثا هولسووت، من الباحثين الذي ساعدوا في تطوير التكنولوجيا: "بهذه الطريقة، يمكنك التقاط الرأس بأكمله في المساحة الضوئية، بسبب قوة ضخ الدم إلى الدماغ في كل مرة ينبض فيها القلب".

يذكر أن الجمجمة القوية تحمي الدماغ بشكل جيد، ولكن المادتين البيضاء والرمادية تتميزان بالنعومة والحساسية، ويمكن أن تدمر ضربة الرأس المسببة للإصابة الدماغية المؤلمة (TBI) خلايا المخ ما يؤدي إلى تمددها.

ويمكن أن يساعد رصد الحركات التي تأتي قبل الضرر الأطباء على اتخاذ إجراءات وقائية فورية قبل حدوث ضرر دائم.

وفي كل عام، يصاب من بين 1.6 و3.8 مليون شخص بارتجاج الدماغ، ويصاب نحو 5.3 مليون أمريكي بدرجة من الضرر الدائم في الدماغ، غالبا ما يكون نتيجة لإصابات دماغية أو شذوذ لم يتم تشخيصه.

فيديو قد يعجبك: