إعلان

بالفيديو.. نبات الطماطم يصرخ عندما يشعر بالعطش

01:05 م الإثنين 03 أبريل 2023

نبات الطماطم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت دراسة أجريت على نباتات الطماطم والتبغ، عن مفاجأة علمية كبرى، إذ ثبت بالدليل القاطع أن هذه النباتات تصدر أمواجا فوق صوتية عند الجفاف أو التلف.

وتوصلت الدراسة أن النباتات عندما تُحرم من الماء أو تقطع بالمقص تنبعث منها موجة من صرخات متقطعة عالية التردد لا يستطيع البشر سماعها.

وحسب موقع "live science"، وضع الباحثون ميكروفونات بالقرب من نباتات الطماطم السليمة والمجهدة والتبغ في صندوق عازل للصوت.

ووجد الفريق أنه في المتوسط تطلق النباتات السليمة أقل من موجة واحدة في الساعة، لكن النباتات المجهدة تنبعث منها حوالي 11 إلى 35 موجة، اعتمادًا على نوع النبات والضغط.

وكانت نباتات الطماطم المجهدة بالجفاف هي الأكثر ضوضاءً، حيث أصدرت بعض النباتات أكثر من 40 موجة في الساعة.

ثم لجأ الفريق إلى تغذية هذه التسجيلات في خوارزمية التعلم الآلي - وهو نظام ذكاء اصطناعي يستخدم لتحديد الأنماط في البيانات - ووجد أن الخوارزمية حققت نسبة نجاح تصل إلى 70% في تمييز الأصوات الصادرة عن نباتات مختلفة تتعرض لضغوط مختلفة.

ونجح الفريق في تسجيل الأصوات من نباتات الطماطم المريضة المصابة بفيروس فسيفساء التبغ، والتقط صرخات عدد كبير من النباتات المجهدة الأخرى، مثل القمح والذرة والصبار.

وعلى الرغم من أن الباحثين جمعوا هذه التسجيلات عن طريق وضع الميكروفونات على بعد حوالي (10 سم) من النباتات، فإنهم يقترحون أن هذه الأصوات فوق الصوتية يمكن أن تسمعها الثدييات والحشرات ذات السمع الجيد على مسافة 3 إلى 5 أمتار.

وكتب مؤلفو الدراسة: "يمكن لهذه النتائج أن تغير الطريقة التي نفكر بها حول المملكة النباتية، والتي كانت تعتبر شبه صامتة حتى الآن".

فيديو قد يعجبك: