إعلان

ابتعدوا عن الكلاب.. دراسة تكشف دورها الخطير في انتقال عدوى كورونا

12:29 م الخميس 09 مارس 2023

الكلاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشف فريق بحثي من كوريا الجنوبية، أن متحورات معينة من "كوفيد- 19"، من بينها متحور "دلتا" شديد الخطورة، في مقدورها أن تنتقل من كلب مصاب إلى آخر.

أشرف على تلك الدراسة المشتركة البروفيسور سونج داي سوب من كلية الطب البيطري في جامعة سيول الوطنية والباحث يو كوانج سو من جامعة جيونبوك الوطنية. وتعتبر الدراسة الأولى التي عثرت على حالات انتقال للعدوى بين الكلاب.

ونفذ الفريق البحثي تجربة فعلية لإصابة كلاب من نوع "بيجل" بعدوى الفيروس من طريق إدخال جزيئات من متحوري "دلتا" و"أوميكرون" عبر أنوفها، وفقا لإندبندنت.

وبعد مرور 24 ساعة على دخول الفيروس إلى الكلاب، وضعها الباحثون مع كلاب لم يسبق أن تعرضت للفيروس في أقفاص عزل كبيرة. وبعد مراقبة استمرت أكثر من أسبوع، لم يرصد الباحثون أي أعراض ظاهرة عيانياً لدى الكلاب المصابة ونظيرتها التي لم تتعرض للفيروس سابقاً على حد سواء.

وبعد 10 أيام من وجود الكلاب مع بعضها البعض، أخذ الباحثون أنسجة من رئات الكلاب لفحص الأنسجة تحت الميكروسكوب بحثاً عن أي متغيرات مرضية، وقياس كمية الفيروسات في الدم لدى تلك الحيوانات. وكانت المفاجأة أن تحليل الرئتين كشف عن وجود آفات مجهرية لدى الكلاب المصابة وتلك التي انتقلت إليها العدوى.

وقالت الدراسة: "أظهرت نتائجنا أنه كانت لدى الكلاب قابلية للإصابة بالعدوى، وأن السلالتين دلتا وأوميكرون تنتقلان من كلاب مصابة إلى أخرى غير مصابة من طريق الاتصال المباشر".

وفق الدراسة، يمكن أن ينتقل فيروس "سارس-كوف- 2" أو فيروس "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" إلى أنواع حية أخرى. أشار الفريق البحثي إلى ضرورة النظر بشكل جدي في لقاحات الحيوانات الأليفة لمنع انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان.

ونقلت صحيفة "كوريان هيرالد" الكورية عن البروفيسور سونج قوله "إذا تكررت العدوى بين الأنواع الحية والناس، سيتفاقم احتمال ظهور متحورات أخرى من الفيروس".

فيديو قد يعجبك: