إعلان

مزاج العالم في خطر.. هل ستختفي القهوة من العالم؟

02:09 م الثلاثاء 14 مارس 2023

القهوة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت دراسة حديثة نشرت في دورية "بلوس كلايمت"، أن تغير المناخ قد يؤثر بشكل كبير على الأرض التي يزرع فيها البن، بما يهدد "فنجان القهوة"، الذي يوصف بأنه (مزاج العالم).
وحسب الدراسة فإن زراعة القهوة ستكون أكثر صعوبة في المناخ الأكثر دفئًا، إلا أن بعض البلدان ستكون قادرة على زراعة المزيد من الكاجو والأفوكادو.
ويبلغ معدل الاستهلاك السنوي للقهوة بـ400 مليار كوب من القهوة، وفي مقدمة الدول المنتجة، البرازيل، وإثيوبيا، وإندونيسيا، وكولومبيا. وتتميز هذه الدول بمناخ استوائي بارد إلى دافئ وأمطار موسمية، وهي ظروف مثالية لزراعة القهوة.
وتوقع تقارير أن تنتقل المناطق الصالحة لزراعة البن إلى الشمال مع تغير الظروف المناخية بحيث تصبح الصين والولايات المتحدة دولًا منتجة للقهوة، وتنخفض بالتالي القدرة الإنتاجية لدى الدول المتصدرة حاليًا.
ويتوقع العلماء أن ينخفض عدد المناطق الصالحة لزراعة البن بنسبة 50% بحلول عام 2050 نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وتزايد هطول الأمطار التي من شأنها أن تغير نسبة الحموضة والمركبات العضوية في التربة.
وحسب الباحثين، فإنّ البرازيل ستشهد انخفاضاً في الأراضي المناسبة لزراعة البن بنسبة 79%.
وسبق أن استعرضت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية تفاصيل أزمة النقص الحاد في قهوة "أرابيكا"، التي تمنح ألذ نكهة وتشكل نحو 60% من الإنتاج العالمي.
وبيّنت "بلومبيرج" أنّ هذه الأزمة برزت حالياً بسبب تضرر محاصيل البن بفعل موجات الطقس السيئ، ما أسفر عن خلل في الإنتاج قد يلقي بظلاله على سوق القهوة لمدة سنوات.

فيديو قد يعجبك: