إعلان

كيف تمنع "ويندوز 10" من التجسس على بياناتك الشخصية؟

01:21 م الإثنين 03 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

أُثيرت ضجة كبيرة قبل طرح "ويندوز 10" بالأسواق وسط توقعات بأن يمثل طفرة في أنظمة تشغيل شركة مايكروسوفت، متفوقًا على عيوب إصداراتها السابقة، وما إن تم إطلاقه حتى قام ملايين المستخدمين بتحديث أجهزتهم إليه.

وعلى الرغم مما يمكن أن يكون متضمنًا من مميزات تفوق أنظمة التشغيل الأخرى، إلا أنه يبقى كغيره من الأنظمة التي تقوم بالتجسس على بيانات مستخدميها؛ بغية اقتناص إعلانات مناسبة لهم.
 ووفقًا لما كشفه موقع "بي جي آر" الأمريكي، فإن ويندوز 10 يقوم بالتجسس على كل ما يقوم به مستخدموه تقريبًا، مشيرًا إلى وجود نص ضمن اتفاقية استخدام خدمة نظام ويندوز 10 - والتي تحوي 12 ألف كلمة بالكامل - يقول صراحة دون أي لبس إن: "مايكروسوفت لها حق الوصول إلى بياناتك الخاصة، بما في ذلك محتوى رسائلك البريدية والملفات ضمن المجلدات الخاصة".
بيد أنه ولحسن الحظ، هناك طريقة يمكنك من خلالها التحكم في بياناتك الشخصية بما يحول "ويندوز 10" دون مراقبتها والتجسس عليها، تتمثل في القيام بالخطوات التالية:

1.     افتح قائمة الإعدادات Settings.
2.     انقر على خيار الخصوصية  Privacy.  
3.     ستظهر لك 13 شاشة مختلفة، قم بعدئذٍ بتعطيل أي شيء تجده مشبوهًا ومُقلقًا لك.
4.     ستجد معظم الإعدادات تندرج تحت تبويب عامGeneral ، ثم ابدأ في التحكم في البيانات، كأن تتحكم- على سبيل المثال - في نوعية البيانات التي يمكن لكل تطبيق على جهازك الوصول إليها على سبيل المثال.

5.     قم بإلقاء نظرة على تطبيق المُساعد الشخصي الصوتي كورتانا Cortana، فهو يستطيع الوصول لجميع موارد الجهاز ومعلومات المُستخدم، الأمر الذي يدفع البعض لتجنّبه انطلاقًا من أن مخاطره تفوق مميزاته.
6.     قم بإلقاء نظرة على مُتصفح مايكروسوفت ايدج Microsoft Edge، المتصفح الافتراضي على نظام تشغيل ويندوز 10، وقم بتغيير إعدادات "الإعلانات الشخصية ضمن المتصفح" و"الإعلانات الشخصية التابعة لحساب مايكروسوفت"، لإيقاف ميزات متتبع الإعلانات.
7.     وأخيرًا، يُنصح بأن تقوم بإزالة حساب مايكروسوفت الخاص بك ضمن ويندوز 10 بشكل كامل، واستخدام حساب آخر جديد تقوم بإنشائه عوضًا عنه.
 وباتباعك تلك الخطوات، تستطيع أن تمنع مايكروسوفت ونظام التشغيل الخاص بها "ويندوز 10" من مراقبتك والتجسس على بيانات الشخصية نهائيًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان